التقارير

ملخص عام

يُسلط هذا التقرير الضوء على تفاعلات "الإدارة الذاتية" السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية والخدمية خلال أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني من عام 2016. ويبرز التقرير على المستوى السياسي أمران: الأول استمرار العلاقة المضطربة بين المجلس الوطني الكُردي والإدارة الذاتية، والثاني الاتفاق السياسي بين "الإدارة" وتيار الغد والذي ركز على العمل المشترك في إدارة الإمكانات المتواجدة لدى الطرفين. أما على المستوى الأمني والعسكري فقد شهدت هذه الفترة ارتفاعاً لمعدلات استهداف المناطق الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية بالعبوات الناسفة، وارتفاعاً لسوية عمليات التجنيد للشباب ضمن صفوف قوات الدفاع الذاتي (التجنيد الإلزامي) واستمرار تخريج منتسبين جدد إلى قوات الحماية الشعبية YPG.

يقدم هذا التقرير الخاص عرضاً عن المستوى الإداري والخدمي أهم الأعمال المنفذة من قبل الهيئات والبلديات التابعة للإدارة والتي لا يمكن اعتبارها أن تسير وفق السوية ذاتها، فقد شهد الشهر الأخير اضطراباً واضحاً في خطة العمل وصلت لمستوى توقف بعض البلديات عن العمل. ومن أهم الأسباب الدافعة لهذا الاضطراب الاختلاف الحاصل في كمية الموارد المالية من جهة، ويتعلق بتهم "استشراء الفساد الإداري والمالي فيها".

التفاعلات السياسية في "الإدارة الذاتية"

 سجل هذا التقرير عدة أحداث سياسية تدلل على ملامح التوجه السياسي للإدارة الذاتية والقائم على مقاربة تعزيز فرص التمكين السياسي محلياً وخارجياً، ونذكر منها:

أولاً: اتخاذ خطوات باتجاه إقرار النظام الفيدرالي: تزامناً مع إعلان "الرئيسة المشتركة للمجلس التأسيسي للنظام الفدرالي" هدیة یوسف" في شهر أيلول 2016 أن الإدارة الذاتية ستُعلن “نظاما جديداً" في الشمال السوري، أعلن المجلس التأسيسي عن استعداده لإعلان النظام الفيدرالي في المناطق الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية" وإجراء انتخابات عامة. وأضاف أن "انتخابات عامة ستجري خلال مدة أقصاها ستة أشهر، وسيتم اعتماد النظام الفيدرالي على نموذج قريب من نموذج فيدرالية سويسرا كونها من أنجح النظم الفيدرالية"([1]).

ثانياً: إعلان جهات من الإدارة الذاتية قرب افتتاحها ممثلية لها في اتحاد دول بينيلوكس (هولندا، بلجيكا ولوكسمبورغ)، بعد اكتمال الإجراءات القانونية، وسيكون مبنى الممثلية في هولندا([2]).

ثالثاً: الاتفاق السياسي بين الإدارة وتيار الغد السوري الذي يتزعمه أحمد الجربا، وذلك عقب الاجتماعات التي حصلت في 10/09/2016 بمدينة القاهرة يقوم على 7 بنود "ترسم الاستراتيجيات السياسية والعسكرية للمرحلة المقبلة، استكمالاً لتفاهمات جرت بينهما سابقاً([3])، ووفقا لوكالة "هاوار" أحد الأذرع الإعلامية لحزب الاتحاد الديمقراطيPYD،  فإن مصادر من الإدارة الذاتية صرحت لها، بإن "هذا الاتفاق تضمن قرارات أخرى تتعلق بالشق التنفيذي للاتفاق، لم يتم الإشارة إليها في البيان الكتابي الصادر عن الطرفين، وهي ثمانية: (1-تشكيل لجنة لدراسة النظام السياسي المطروح في سوريا المستقبل. 2-الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، 3- حرية المرأة ونضالها هو الركيزة والمنطلق للوصول إلى سوريا ديمقراطية حرة، 4-النجاحات التي حققتها الإدارة تشجع القوى السورية الأخرى على الاستفادة من التجربة وتطبيقها بالمناطق التي سيتم تحريرها واعتبارها قاعدة ارتكاز وطنية تحقق مبدأ العيش الحر للتوجه نحو الفضاء السوري، 5- لقبول بالإدارة الذاتية المعلنة في مقاطعات روج آفا والالتزام بقوانينها وقرارات محاكمها، 6- يحق لتيار الغد فتح مكاتبه التنظيمية ورفدها بالكوادر والعاملين في كافة مناطق الإدارة الذاتية ورفع أعلامها ورموزها بحرية، 7- تشكيل لجنة تنسيق عليا من الطرفين للمتابعة والنظر في حل المسائل التي تخدم هذا الاتفاق، 8-تطوير التعاون العسكري في مجال الحماية ومحاربة داعش).

رابعاً: لقاءات سياسية في لبنان: عقدت الرئيسة المشتركة "لمجلس سوريا الديمقراطية" لقاءات في لبنان شملت كلاً من الحزب الاشتراكي اللبناني، ووفداً من حزب الهنشاك الاشتراكي الديمقراطي الأرمني اللبناني([4]).

أما على المستوى المحلي  فلا تزال العلاقة متوترة بين قيادة الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكُردي الذي اتخذ من الوقفات والتظاهرات الجماهيرية وسيلة لمعارضة سياسات هذه القيادة، والتي تواجهها مؤسسات الإدارة في كثيرٍ من الأحيان عبر توظيف أنصارها في مواجهة الاحتجاجات السلمية، وهي طريقة تحاول من خلالها إظهار "وجود " حالة جماهيرية ضد تحركات المجلس وهو أمر يدفع  في كثيرٍ من الأحيان المناطق والمدن الكُردية لحالاتٍ خطيرة من التوتر بين الأهالي، وهو ما دفع المجلس الوطني الكُردي بتأجيل وقفة احتجاجية له على ممارسات "حزب الاتحاد الديمقراطي" بعد أن دعا الاتحاد الديمقراطي أنصاره لمظاهرة في ذات المكان والزمان، وأصدر المجلس الكُردي بياناً يندد فيه بتصرف " الاتحاد الديمقراطي" ووصفه بالهادف إلى خلق "الصدام بين المعتصمين في الطرفين، وخلق فتنة بين أبناء الحي الواحد والعائلة الواحدة، الأمر الذي ينذر بتداعيات خطيرة على صعيد المجتمع والعمل السياسي والنضالي”([5]).

 وفي مواجهة سياسة حزب الاتحاد الديمقراطي والإدارة الذاتية، قام المجلس الكُردي بتغيير طرقه الاحتجاجية، إذ توجه للاحتجاجات عبر محلياته في عامودا والقامشلي/القامشلي، جل آغا/الجوادية، الدرباسية، ديريك/المالكية وكركي لكي/المعبدة([6]) بأعدادٍ أقل وأمام مقرات المحلية عوضاً عن الساحات العامة([7]). كما طوَّر المجلس من سياساته الاحتجاجية خلال شهر أيلول 2016 عبر تنظيمه حملة إضراب عن الطعام في 14/09 بهدف التنديد بالاعتقالات السياسية التي أقدم عليها "جهاز الآسايش" التابع للإدارة الذاتية بحق أعضاء وقيادات في المجلس وصل عددهم لنحو 55 معتقل([8])، وانضمت عدة مجالس محلية للمجلس للإضراب الذي بدء في القامشلي لينتقل لديريك ولإقليم كُردستان العراق، ومدينة جل آغا/ الجوادية، وأنهى المجلس حملة الإضراب عن الطعام في 18/09 بعد مطالبة عوائل المعتقلين لدى قوات الآسايش  بذلك نتيجة تدهور الحالة الصحية للكثير من المضربين على الطعام([9]).

ولم تُثنِ نشاطات المجلس الكُردي الإدارة الذاتية عن إقدام "الإدارة" على اعتقال المزيد من النشطاء والسياسيين، حيث اعتقلت الآسايش ستة أشخاصٍ من "الحزب الديمقراطي الكُردستاني_ سوريا" خلال عدة أيامٍ في قرى بلدة " جل آغا/ الجوادية" ومنطقة آليان، وكركي لكي/ المعبدة([10]).

نتيجة لهذه الممارسات تم توجيه بيانات إدانة من قبل أطراف عدة لتجاوزات الإدارة الذاتية منها، بيان "اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين" وأعرب فيه الاتحاد عن قلقه نتيجة ما يجري " من انتهاكات بحق الوسائل الإعلامية ومراسليها العاملين في مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية". وحذّر الاتحاد من تأثير عمليات الاعتقال هذه على مناخ حرية التعبير ومخالفته للقوانين التي" أجمعت عليها المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الصحفيين وخاصة منظمة «مراسلون بلا حدود»"،  وأكد الاتحاد أن هذه التصرفات هي في الحقيقة مخالفة قانونية حتى لقانون الإعلام" الذي أقره المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة؛ والذي يؤكد في مبادئه الأساسية على حرية الإعلام واستقلاله وأيضاً حرية التعبير والرأي"([11]).

من جهة أخرى قام المجلس الوطني الكردي بعدة تحركات دبلوماسية، نذكر أهمها:

  • لقاء رئيس المجلس إبراهيم برو وزير الخارجية الهولندي، إذ أكد على رفض المجلس لبعض بنود وثيقة الإطار التنفيذي للمعارضة السورية بخصوص مستقبل سورية، ورفضه لممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي بحق قيادة وقواعد المجلس، وضرورة عودة بيشمركة روج آفا للدفاع عن أرضه"([12]).
  • اجتماع وفد لجنة العلاقات الخارجية للمجلس الكُردي، مع مسؤولين في الخارجية الألمانية، طالب وفد المجلس خلالها "بضرورة الضغط على حزب الاتحاد الديمقراطي لإطلاق سراح كافة المعتقلين لديهم"([13]).

والجدير بالذكر هنا في ملف المعتقلين السياسيين أن الإدارة الذاتية ومناصريها من الأحزاب تنفي وجود أي اعتقالات سياسية في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية وتصفها بأنها اعتقالات نتيجة مخالفتهم قوانين الإدارة الذاتية([14])، وهو ما دفع رئيس إقليم كُردستان العراق مسعود بارزاني لإبداء قلقه حيال مستقبل الأكراد في سوريا، نتيجة سياسات حزب الاتحاد الديمقراطي الذي "يقوم بتنفيذ سياسة منظمة PKK هناك، وتركيا في حالة حرب مع الأخير"([15]).

التطورات الأمنية والعسكرية في "الإدارة الذاتية"

يشكل استهداف البنى الداخلية المهدد الأمني الأكثر وضوحاً في مناطق الإدارة الذاتية، إذ احتلت مدينة الحسكة الموقع الأول في قائمة التفجيرات، وشهد شهر أيلول عدة عمليات استهدفت نقاط متعددة ضمن المدينة بالمفخخات، ونتيجة الاستهداف المستمر من قبل تنظيم الدولة تقوم قوات " الآسايش" بشكل معتاد بفرض إجراءات أمنية متشددة خصوصاً خلال المناسبات كالأعياد([16]). وفي هذا السياق سجل الحوادث التالية:

  • استهدفت دراجة مفخخة حي "مساكن الأطباء" أدت لسقوط ضحايا مدنيين وعناصر من قوات الآسايش([17]).
  • انفجرت عبوة ناسفة في حي العزيزية أدت لجرح مدني وأضرار مادية([18]).
  • استهدف " تنظيم الدولة" حاجزاً لقوات الآسايش داخل المدينة في عملية انتحارية أدت لجرح مدنيين وفقدان 6 عناصر أمنية لحياتهم([19]).
  • شهدت المدينة وريفها حالات عديدة من انفجار مخلفات التنظيم من مواد متفجرة كما حدث في قرية "مالفا" بمنطقة الشدادة حيث أدى انفجار لغم أرضي لجرح 8 مدنيين([20])، واستطاعت قوات الآسايش تفكيك عبوة ناسفة معدة للانفجار في حي الغزل بالمدينة([21]).

من جهتها شهدت مدينة القامشلي انفجار قنبلة صوتية دون أن تسجل أي إصابات([22])، ومن الناحية الأمنية تم إلقاء القبض من قبل الآسايش على شخصٍ انتحل صفة أمنية وعليها استغل السكان، وألقي القبض من قبل ذات الجهة على ثلاثة أشخاص يعملون بترويج العملة المزورة في مدينة عامودا([23]).

كما استطاعت "منظمة روج آفا" لمكافحة الألغام" في مدينة "رأس العين" من إنهاء تنظيف نقاطٍ في ريف المدينة من الألغام التي خلفها "تنظيم الدولة"([24])، وفي مدينة منبج والتي سيطرت عليها الإدارة الذاتية فقد شهدت حالة من التوتر بين وحدات الحماية الشعبية وعشيرة "بني السعيد" على خلفية حدوث حالة خطف بحق أحد أفراد العشيرة وتصفيته من قبل أشخاص مستقلين لسيارة عسكرية لم يتم معرفة انتمائها العسكري في منطقة يسيطر عليها "لواء شمس الشمال" أحد فصائل" قوات سورية الديمقراطية"([25])، كما شهدت أطراف المدينة هجماتٍ متقطعة "لتنظيم الدولة" لم ينجح الأخير بالوصول إلى حدودها الإدارية([26]).

أما خلال شهر تشرين الثاني فقد ارتفعت وتيرة الإصابات نتيجة الألغام التي خلفها " تنظيم الدولة" خصوصاً في المناطق التي فقد السيطرة عليها مؤخراً، بالإضافة إلى ازدياد أعداد العبوات الناسفة التي زرعت في المدن الواقعة تحت سيطرة الإدارة الذاتية، وفي هذا الاتجاه تم تسجيل الآتي:

  • استطاعت وحدات تفكيك العبوات، تفكيك عبوة ناسفة بالقرب من الحدود التركية في محافظة الحسكة.
  • فككت قوى الهندسة في مدينة القامشلي عبوتين، وانفجرت عبوة أمام باب المشفى الوطني، وأخرى في حي الكورنيش.
  • انفجرت عبوة ناسفة بطفل صغير كان برفقة عائلة في بلدة تل حميس بريف القامشلي مما أدى لمقتله على أثرها.
  • أودى انفجار لغم في مدينة الحسكة بحياة شاب بالقرب من مفرق البترول.
  • الكشف عن عبوة مفجرة بالقرب من دوار سينالكو وقامت وحدة الهندسة بتفكيكها.
  • انفجرت عبوة ناسفة في حي غويران أدت فقط لأضرار مادية.
  • انفجرت عبوة ناسفة في مدينة تربسبيه / القحطانية وأدت لأضرار مادية فقط، وفي نفس المدينة تم تفكيك عبوة أخرى.
  • قام انتحاري من "تنظيم الدولة" داخل (مقر لواء جند الحرمين) في مدينة منبج دون أن يؤدي إلى إصابة أحد.
  • انفجر لغم في ريف الباب في المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات "قسد" بشاب أدى لإصابته بجروح بليغة.
  • قامت قوات " الآسايش" بتفكيك عبوة ناسفة في مدينة "كوباني" على الطريق الواقع بين (تل أبيض-القامشلي) ([27]).

والجدير بالذكر أنه خلال هذه الفترة وبالتزامن مع قيام دورية أسايش لقرية (باني شكفتي) عملية مداهمة بهدف سوق الشباب للتجنيد الإجباري، وأمام فرار الشباب من الدورية أطلقت الأخيرة الرصاص الحي باتجاههم مما أدى لفقدان شاب يبلغ 19 من عمره لحياته([28])، وحدثت أواخر شهر أيلول مداهمة أخرى لقرية "تل حبش" بريف مدينة عامودا بهدف سوق الشباب للتجنيد الإجباري، وأمام رفض الأهالي تسليم أبنائهم، وخلال المداهمة حدثت ملاسنة بين الطرفين قامت على إثره دورية الآسايش بإطلاق الرصاص في الهواء لتفريق الأهالي([29]).

شهدت هذه الفترة مجموعة من التطورات العسكرية المهمة عنوانها الرئيس الصراع بين قوات سورية الديمقراطية ودرع الفرات"، ومن هذه التطورات نذكر:

  • إعلان "قوات سوريا الديمقراطية" عزمها التوجه نحو الباب، ودعمها لتشكيل مجلس عسكري باسم "المجلس العسكري للباب" ليتولى هذه المهمة.
  • تصريح قائد "تجمع كتائب شهداء جرابلس" التابع لقوات سوريا الديمقراطية بأن قواتهم لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الفصائل المشاركة في درع الفرات وستقوم بالرد في الوقت المناسب([30]).
  • إعلان قوى مدعومة من "الإدارة الذاتية في عفرين عن تشكيل حلف عسكري باسم "المقاومة الوطنية السورية" في مؤتمر صحفي عقد في مدينة "تل رفعت" وصرح المشكلون للحلف إن هدفه هو قيادة "مقاومة وطنية" ضد تركيا([31])، كما جاء تصريح من الرئيس المشترك لمنظومة المجتمع الكُردستاني/ PKK "جميل بايِق" على أن الكُرد في سورية سيدافعون عن الفدرالية التي أعلنوها ضد تركيا([32]).
  • إعلان شيوخ عشائر مقربين من الإدارة الذاتية في مدينة منبج رفضهم لعملية درع الفرات ووصفوها "بالاحتلال للأراضي السورية"([33])، وأصدرت المنسقية العامة "للإدارة الذاتية الديمقراطية" بياناً مشابهاً له([34]).
  • الإعلان عن تشكيل فصائل بهدف مواجهة " قوات سوريا الديمقراطية" والنظام وتنظيم الدولة في آنٍ واحد وكانت البداية بإعلان فصيل باسم "ثوار الجزيرة السورية([35])" والآخر "سرايا القادسية([36])"، ومن ضمن أهداف هذه الفصائل وفق بياناتها هو محاربة "وحدات الحماية الشعبية الكردية، الذراع العسكرية لحزب العمال الكردستاني في سوريا، وذلك بعيد مواصلة هذه القوات سياستها المنهجية ضد السكان العرب والتركمان في ريف الرقة".
  • إرسال كل من: حركة أحرار الشام -حركة نور الدين الزنكي -الجبهة الشامية-تجمع فاستقم -جيش الإسلام، رسالة إلى مبعوث الرئيس الأمريكي "مايكل راتني" تضمنت طلباً فيه بقطع العلاقة مع كل من PYD وYPG، وتشير فيه إلى عدم تمثيل الجهتين للكُرد في سورية، ووفق ذلك وجوب إعادة النظر في السياسة المتبعة من قبل الولايات المتحدة اتجاهها([37]).
  • توترات  طفيفة على الحدود نتيجة ظهور صور يظهر فيها رفع العلم الأمريكي على عدد من الأبنية في مدينة تل أبيض/ كري سبي([38])، الأمر الذي دفع بتركيا إلى طلب توضيح الأمر، وعلى إثر الانتقاد التركي تم إنزال الأعلام وإبقاء واحدٍ فقط في إشارة إلى مكان تواجد القوات الأمريكية، التي كانت لتوها قد استلمت جثث ثلاثٍ من المواطنين الأمريكيين من الذين قاتلوا إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية في مدينة منبج([39])، وهنا يجدر بالذكر أن وزير الخارجية التركي أعلن بأن بلده ستعتبر المقاتلين البريطانيين ضمن صفوف قوات الحماية "إرهابيين"([40]).
  • شهدت مدينة عامودا تبادل إطلاق نار بين وحدات الحماية والجيش التركي في النقاط الواقعة بين مدينتي عامودا والدرباسية([41])، كما استهدف الجيش التركي عدة مواقع YPG على حدود مدينة ديريك/ المالكية([42])، وفي المناطق التابعة لمدينة عين العرب/ كوباني (قرى كوران، كانيا كردان وجارقلي شرقي مدينة كوباني، وقرية كورعلي)([43])، وفي عفرين بمحيط قرية العذري([44]).
  • شنت الفصائل التابعة لقوات سورية الديمقراطية(جيش الثوار، جبهة حماية المرأة للشهباء، جبهة الأكراد، لواء السلاجقة، لواء 99 مشاة، أحرار الكعيبة، لواء شمال الديمقراطي، لواء الحمزة، قوات العشائر(بريف حلب)، كتائب ثوار آرفاد، لواء المهام الخاصة، مجلس الباب العسكري، مغاوير السفيرة، لواء الأول مغاوير حمص) شنت هجمة على " تنظيم " الدولة" في قرى “تل قراح، تل مالد، حساجك، حصية، وحشية، وسيد علي) في محاولة للسيطرة عليها، وبهذا التقدم اقتربت "قوات قسد" من خطوط درع الفرات والقوات التركية، وكان الرد من الأخيرة بقصف نقاط تمركز وحدات YPG والقرى التي سيطرت عليها بأكثر من 40 قذيفة ، قتل على إثرها 4 مقاتلين من وحدات الحماية الشعبية والكتائب المتحالفة معها، وخرجت مظاهرات عدة في مدينة عفرين بشكل خاص ضد القصف التركي ، ومظاهرات أخرى ضد " الجدار العازل" الذي تستمر تركيا في بناءه على حدودها مع سوريا ، وفي السياق الأمني العسكري أيضا بدأت الدفعة الثانية للدورة العسكرية السابعة " لواجب الدفاع الذاتي/ التجنيد الإلزامي" في مقاطعة عفرين .

وبخصوص العلاقات العسكرية بين الإدارة الذاتية والولايات المتحدة الامريكية، يمكن تسجيل مجموعة أحداث تتدلل على استمرار واشنطن بتثبيت تواجدها في المنطقة ودعمها لقوات "قسد"، دعمٌ لا يتعارض مع ضرورات التوافق السياسي مع أنقرة:

  • بدء الجنود الأمريكيين بإنشاء وتوسيع وتجهيز مطارات عسكرية جديدة بريف الحسكة بمدينة ديريك([45]) ومدينة الشدادي([46])، إضافة إلى مقر جديد في مدينة تل أبيض والتي شهدت قدوم معدات وجنود أمريكيين جدد([47]).
  • زيارات أمريكية متكررة لمناطق الإدارة الذاتية في شمال سورية، حيث زار مبعوث الرئيس الأمريكي " بريت ماكغورك" الجزيرة و"كوباني" الذي أكد خلال زيارته على استمرار الدعم الأمريكي لقوات "قسد"([48])، وناقش ورحب بـ عملية تحرير منبج من تنظيم الدولة وأكد استمرار دعم الولايات المتحدة لقوات سوريا الديمقراطية في قتالها ضد التنظيم، مؤكداً على ضرورة التقيد التام بالالتزامات السابقة التي تعهدت بها قوات سوريا الديمقراطية. وقد أكد في جميع لقاءاته على توحيد الجهود ونزع فتيل الخلافات"([49]).

وفي سياق معارك "الإدارة مع تنظيم الدولة" يمكن ذكر الآتي:

  • شهدت مناطق جنوب مدينة الشدادي اشتباكاتٍ بين قوات "YPG" و "تنظيم الدولة" فقد على أثرها التنظيم أكثر من 38 عنصراً أما الوحدات فقد فقدت أكثر من 9 عناصر([50])، من ضمنهم مقاتل أمريكي الجنسية يدعى " دان جارل أمانس"([51]) وامتدت الاشتباكات من 30/08 إلى 15/09.
  • شهد شهر تموز عملية تبادل للأسرى بين الوحدات وتنظيم الدولة شملت عنصرين من الوحدات وسبعة مدنيين([52]).
  • اشترطت عضوة الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM حنيفة حسين ثلاثة شروط لمشاركة وحدات حماية الشعب في عملية تحرير الرقة، وهي" على رأسها القبول بمشروع الفدرالية والمشاركة في مفاوضات جنيف وتسليح الـ YPG وأن يتم مخاطبتنا كإرادة سياسية” فوحدات حماية الشعب على حد تعبيرها تقاتل في سبيل إنجاح مشروعها السياسي"([53]).

وفي إطار آخر وضمن خطط التدريب العسكري التي تقوم بها "الإدارة" فقد تم رصد ما يلي:

  1. التحق 50 عنصر جديد بوحدات حماية الشعب في مدينة الحسكة([54])، وتم تخريج 300 عنصر جديد ضمن قوات الحماية الذاتية (التجنيد الإجباري) بعد دورة تدريبية استمرت لـ 45 يوم في معسكر بلدة تل بيدر([55]).
  2. انتهاء الدورة التدريبية الثانية من الدفاع الذاتي في مدينة كوباني/ عين العرب والتي تدرب بها 285 شاب والذين من المفترض أن يبقوا ضمن صفوف وحدات الدفاع الذاتي لمدة تصل لـ 6 أشهر([56]).
  3. استطاعت سلطات "الإدارة الذاتية" جلب وإلحاق 250 شاباً من المدينة وريفها بالدورة التدريبية الثالثة([57]).
  4. شهدت مدينة عفرين تخريج دورة جديدة من عناصر الآسايش، بعد مدة تدريب دامت شهرين وبلغ عدد المنتسبين إليها 45 مقاتل.

التطورات الإدارية والخدمية في "الإدارة الذاتية"

يُعد إحصاء "أنا هنا" من أهم القرارات الإدارية التي تتجه الإدارة الذاتية في تثبيت خطواتها نحو إعلان وتطبيق "فدرالية روج آفا شمال سوريا"، في ظل غياب أي من نوعٍ من الاعتراف بها من قبل أي "كيانٍ" سوري أو دولي كما ذكرنا في تقارير سابقة. وتحاول الإدارة الذاتية تحقيق نوع من "المشروعية الجماهيرية" عبر سيطرتها على قطاعات مجتمعية هامة منها التعليم والتموين، وقد بررت  "لجنة الإحصاء" التابعة للإدارة في بيانٍ نشرته في 19 من أيلول أن هذا الإحصاء يأتي "نظراً للضرورة الحتمية التي تفرضها المستجدات والمتغيرات السياسية والاجتماعية، والتي تأتي بتطوير نموذج الإدارة الذاتية الديمقراطية نحو مشروع "فيدرالية روج آفا- شمال سوريا".

 ولأجل ترسيخ دعائم هذه الفيدرالية لتستمد قوتها من المجتمع على أساس الانتخابات التي ستجري في الفترة المقبلة"، ولإنجاز هذه المهمة تم تكليف "مركز "روج آفا" للدراسات الاستراتيجية" للقيام بهذا المشروع، الذي حدد التصنيفات التي سيتضمنها الإحصاء على الشكل التالي: ( عدد السكان الكامل، الفئة العمرية التي تحق لها الانتخاب، الوضع الاجتماعي والعائلي، التحصيل العلمي، مستوى البطالة، حالات الإعاقة الكاملة، حالة النزوح واللجوء إلى "روج آفا"، والهجرة من "روج آفا")، وتم تقسيم مراحل العمل في العملية الإحصائية إلى ثلاث مراحل (المرحلة التحضيرية، العمل الميداني وتدوين البيانات التدوين الإلكتروني).

وتم إعلان لائحة من القرارات التي تناولت عملية التنظيم والترتيبات الأمنية في يوم الإحصاء وكان أهمها:" سيكون يوم الإحصاء يوم عطلة رسمية لكافة دوائر الإدارة الذاتية الديمقراطية والمؤسسات المستقلة العاملة في المنطقة التي سيشملها الإحصاء في ذلك اليوم" ، إعلان حظر التجوال وإيقاف حركة السوق والآليات بالكامل"، وتمت مطالبة الأهالي بتأمين لوازمهم المعيشية تحسباً لحظر التجوال، ولإنجاز العملية تم تحديد يومٍ واحد لكل مدينة على أن يتم التمديد وفقاً لعملية السير بالإحصاء، وقد شمل الإحصاء كافة المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية([58]).

تعددت المواقف من عملية الإحصاء بناءً على التوجهات السياسية للأطراف المختلفة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية:

  • فمن وجهة نظر الإدارة الذاتية تهدف العملية لمعرفة أعداد الوافدين والنازحين إلى مناطق "روج آفا" وعدد المهاجرين منها، وليتم الاستفادة من نتائجه في تقديم الدعم للسكان في المجالات الخدمية، بالإضافة للتجهيز للانتخابات التي ستتم لاختيار الممثلين في "فدرالية الشمال".
  • رفض المجلس الوطني الكُردي العملية جملةً وتفصيلاً معللاً رفضه بعدم مناسبة الوقت، وفقدان الأمان، ووجود أعداد كبيرة من المهاجرين مما سيؤدي لإعطاء نتائج غير صحيحة عن الواقع([59])، واستذكر البعض الإحصاء الاستثنائي الذي نفذ عام 1962 وتم تجريد ما يقارب 100 ألف كُردي من الجنسية السورية آنذاك([60])، ورفض رئيس المجلس الوطني الكُردي إبراهيم برو عملية الإحصاء، وأكد أنهم كمجلس لن يشاركوا في الانتخابات المزمع إجرائها من قبل الإدارة الذاتية ووصفها بأنها إعادة "لتجربة البعث"([61]).
  • حذر الباحث شيار إسماعيل من عملية الإحصاء هذه ومن تبعات السياسة الغامضة والمستعجلة والتكتمية والمناقضة للشفافية التي ينتهجها حزب الاتحاد الديمقراطي، وفيما يخص مسوغ العملية الإحصائية والمتمحورة حول جمع البيانات الضرورية لإجراء انتخابات للفدرالية المزمع إعلانها بعد فترة وجيزة، وفي ظل الهجرة الكبيرة للكرد من سورية، رأى عيسى أنها ستؤدي إلى تعميق الشرخ السياسي الكُردي وستقلل من نسبة الأصوات الكُردية بناءً على مقاطعة الكثيرين لها، وأشار إلى عدم وجود أية "قيمة قانونية في القانون الدولي" لهذا الإحصاء، نظراً لأن مشاريع من هذا النوع لا يجوز تنفيذها في أوقات الحروب والنزاعات، في ظل عدم وجود دستورٍ مبني على توافق وطني([62]).
  • رفض النظام هذا الإحصاء عبر "وزير المصالحة علي حيدر" حيث وصف الإحصاء بغير المنصف وغير القانوني، وأكد على عدم قبول "الدولة السورية" لأية مشاريع أو خطوات من طرف وجهة واحدة، دون الرجوع لمؤسسات الحكومة، ومشاريع كهذه "لا تمتلك أي شرعية أو استمرارية، خاصة إذا كانت من أطراف تفرض نفسها بقوة السلاح على المناطق السورية"([63]).
  • رفض رئيس الحكومة السورية المؤقتة هذا الإحصاء معتبراً إن حزب الاتحاد الديمقراطي يحاول " إظهار أفكاره، لكن لا أحد يولي اهتماماً لمشاريعه، إنه يحاول إضفاء الشرعية على مشاريعه، ونحن نعرف ماهية تلك الإحصاءات"([64]).

ومن القرارات الإدارية التي استصدرتها الهيئة الداخلية والحاكمية المشتركة في الإدارة الذاتية نذكر الآتي:

  • قانون السلامة والأمان أثناء قيادة السيارات، وسحب كافة أوامر المهمات المكتوبة باستثناء الأوامر الصادرة من قبل "القيادة العامة لقوات الأسايش والقيادة العامة لوحدات حماية الشعب ومكتب الأمن والحماية في الإدارة الذاتية" ويرجح أنها خطوة لمواجهة حالات استغلال المهمات المكتوبة للتهرب من الالتحاق بالجبهات في حال دعوتهم لها، حيث ورد في البند الخامس من القانون " لكل من أعضاء الأسايش الذين لا يلتزمون بالذهاب إلى الحملات بفصل من الأسايش".
  • قرارات متعلقة بالسجلات العقارية وربط المؤسسات المشكلة حديثاً في مدينة منبج بهيئات الإدارة الذاتية، كإعفاء "عوائل شهداء الإدارة الذاتية" من الذهاب للحملات العسكرية؛ حظر إعطاء وثيقة "سجل تجاري" إلا لسكان مقاطعة الجزيرة، إضافة إلى تقييد عملية الموافقة على بيع وشراء العقارات عن طريق مكتب القيادة العامة للأسايش([65])؛ أما فيما يخص هيئة الطاقة التي شهد قطاع الكهرباء فيها مشاكل متكررة، قام المجلس التنفيذي بناءً على الشكاوى المقدّمة من الأهالي بإقالة رئيس هيئة الطاقة([66]).
  • مصادقة الحاكيمة المشتركة([67])على المرسوم رقم 16 المتضمن قانون المخالفات والاستجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية والمتكون من 13 مادة، وتخص السلطة على إدارة قطاع الكهرباء ولائحة العقوبات بحق المخالفين([68]).
  • إقرار المجلس التشريعي في "مقاطعة الجزيرة" قانون ضريبة الدخل 2016 ويتضمن فرض ضريبة نقدية على الدخل لشرائح متعددة ضمن المجتمع ([69]).
  • إقرار المرسوم التشريعي رقم 3 للعفو عن "الجرائم" المرتكبة قبل 17/09 باستثناء جريمة تعدّد الزوجات والإرهاب والأمن([70]).
  • فيما يخص الأعمال المنفذة من قبل هيئة الطاقة في " مقاطعة الجزيرة" فقد شملت جملة كان أهمها:
  • الإشراف على تبديل وصلات بطول (720-50-50) متر على الخط الرئيسي للنفط الواصل بين سويدية الثانية وكرزيرو.
  • الانتهاء من صيانة مراكز محولات 20KVفي مدينة الدرباسية، وإتمام أعمال الصيانة لمضخة المياه في العنفة الثالثة من عنفات مؤسسة سويدية([71]).

أما فيما يتعلق بطبيعة الأعمال المنفذة من قبل البلديات التي تديرها الإدارة الذاتية (انظر الملحق رقم 1)، فإنه يمكن تلمس الاضطراب في خطة عمل البلديات وسوية الخدمات المقدمة (كتعبيد الطرق أو مجال الصرف الصحي) بالمقارنة مع الأشهر السابقة، اضطراباً وصل لمستوى توقف بعض البلديات عن العمل، ومرد ذلك للاختلاف الحاصل في كمية الموارد المالية من جهة، ولتهم "استشراء الفساد الإداري والمالي فيها من جهة ثانية، كما توضح هذه الأعمال ارتفاعاً ملحوظاً في افتتاح مشاريع التمكين الذاتي، وازدياد أعداد مشاريع المرأة والتي تعتمد على نظام الأسهم التشاركية، والجدير بالذكر في هذا الصدد هو عدم توافر كوادر إعلامية في بعض المناطق على سوية تغطية الخدمات المنفذة من قبل البلديات.

 

خاتمة

شهدت "الإدارة الذاتية" خلال الأشهر الثلاثة هذه سعياً واضحاً لتعزيز عدة سياسات تسهم في زيادة فرص تطبيق النظام الفيدرالي، وتفعيل أدائها الخارجي سواء برغبتها بفتح ممثليات لها في عدة دول اوربية، أو بتمتين تحالفاتها السياسية، سعيًّ سيبقى ضمن طموحات اكتساب الشرعية السياسية التي لم تتحصل عليها الإدارة بعد، كما تبقى أسئلة الشرعية تلك مفتوحة أمام ممارسات "الإدارة" فيما يتعلق بعسكرة المجتمع ونهج الاعتقال السياسي.

 

الملحق: (أهم الأعمال الخدمية خلال الثلاثة أشهر)

 

أولاً: خلال شهر أيلول

  • بلدية الحسكة " المدينة"
  1. تنظيف نهر الجغجغ (مجرى+ أكتاف) بطول /3/ كم، بدءً من الجسر الحربي وحتى جسر الصناعة، ويستمر المشروع /60/ يوماً ويهدف لتنظيف مجرى النهر من الأتربة والرواسب والحشائش.
  2. مشروع الصرف الصحي في ضاحية نوروز (المرحلة الثانية) وذلك بتمديد القساطل بقطر /40/سم([72]).
  3. جولات ميدانية للدائرة الصحية لمراقبة ومصادرة المواد المنتهية الصلاحية([73]).
  4. طرح مناقصات مشاريع: طريق الشدادة بقيمة: 1680000 تقريباً([74]).
  5. تجهيز طرقات بلدة توينة بقيمة تقارب 32 مليون ل.س([75]).
  6. ثلاثة مشاريع تعبيد وترقيع طرق داخل المدينة، وفي منطقتي صفيا وتل طويل بقيمة قاربت 68 مليون ل.س([76]).
  7. خمسة مشاريع خاصة بالصرف صحي، شبكات مياه، وإكساء أبنية، بقيمة قاربت 45 مليون ل.س([77])
  8. مشروع تجهيز طرق وصرف ومطريات محطة " علوك" بقيمة قاربت 35 مليون ل.س([78]).
  9. بدأت “بلدية الشعب بالحسكة" بتوزيع الدفعة الأولى من مادة الوقود وخصصت لكل منزل /200/ لتر حيث تم تسعير البرميل الواحد ب/7400/ ل.س بالإضافة لأجور النقل ضمن المدينة([79]).
  10. وأنهت البلدية استبدال 1700 قنينة غاز منزلي([80])، ونفذت البلدية حملة نظافة واسعة في كامل حي غويران بعد دخوله لسيطرة الإدارة الذاتية نتيجة المواجهات الأخيرة في المدينة([81]).
  11. قيام سلطات "الإدارة الذاتية" في بداية شهر أيلول بنقل نحو 60 ألف أسطوانة متواجدة في مركز سادكوب الحسكة([82]). أما جنوباً وفي بلدة "الشدادي" فشهدت عودة المياه للبلدة وقراها بعد تفعيل محطتي مخروم وجبسة، كما تشرف بلدية الحسكة على مشروعٍ للصرف الصحي، ونفذت البلدية حملة توزيع طحين وصلت إلى 70 ألف كيس طحين تم توزيعها على الأهالي([83]).
  • بلدية القامشلي "الكبيرة"
  1. تنفيذ دائرة المياه بالتنسيق مع منظمة يونيسيف مشروع إرواء حي "الموظفين" ويمتد من شارع الخليج إلى شارع قوتلي ومن شارع السياحي إلى شارع الكورنيش بكلفة بلغت (444) ألف دولار ولمدة ثلاثة أشهر([84]).
  2. طرحت منظمة IRD مناقصة مشروع أجهزة مخبرية لفحص المياه في مدينتي القامشلي والمالكية/ديريك ولم يتم ذكر قيمة العرض ضمن الإعلان([85]).
  3. مشروع مناقصة تنفيذ "تقديم وتركيب التجهيزات الكهربائية والميكانيكية لبئر دوار الزيتونية بقيمة تقديرية بلغت 21 مليون ل.س([86]).
  4. أنجزت دائرة المياه في البلدية عملية استبدال خط المياه من محطة الهلالية إلى الريغارات الرئيسية بطول 1150 متر وبقطر 500 مم بولي إيتيلين([87]).
  5. القيام بملء منصفات الطريق العام في حي قناة السويس بالأتربة وبطول 2500 متر بعد إتمام عملية الترميم([88]).
  6. قامت " بلدية القامشلي الكبير" بدراسة تهدف لوضع حد لعشوائية البسطات في الشوارع الرئيسية في السوق([89]).
  • بلدية القامشلي الشرقية
  1. تفريش شوارع وأحياء "محمقية" ب 5000م3 من مادة البقايا واستمر التنفيذ 13 يوماً([90]) .
  2. ترقيع وتزفيت شوارع حي " الأربوية" بكمية بلغت 131م3 واستمر العمل 3 أيام([91]).
  3. إطلاق حملة ضد الكلاب الشاردة والتي هاجمت السكان ونتج عن هذه الهجمات حالات وفاة وجروح بليغة وشملت الحملة مناطق (محمقية القديمة، قدوربك، زيتونية، الحزام الشمالي، العنترية، الصناعة القديمة والجديدة، المحطة، نقل بري، حي السريان، الآشورية، البشيرية، وحي الآربوية) وتمكنت لجنة الضابطة من قتل أكثر من /60/ كلب وتم التخلص من جثثها([92]).
  4. تنفيذ حملة ضد من يتلاعب بعدادات الكهرباء حيث يقوم بعض الأهالي بتبديل القواطع بسبب عدة عوامل أهمها إرتفا أسعار امبيرات كهرباء المولدات، وينتج عن التلاعب بعدادات الكهرباء أعطال قدر قيمة آخر عطل أصاب المولدة 450 ألف ليرة([93]).
  • بلدية القامشلي/ القامشلي الغربية
  1. ترميم الشارع العريض في حي "الكورنيش" ويبلغ عرضه 36م، وبناء دوار ب قطر20م([94]).
  2. إتمام الترميمات في شوارع حي " الكورنيش" وانجاز 1018م3([95]).
  3. تجهيز حديقة في حي "الحلكو"([96]).
  4. تنفيذ عملية هدم بحق الأبنية المخالفة بالتعدي على الأملاك العامة 07/ 09([97]).
  5. طرح مشروع مناقصة لتجديد وفتح الفوهات المطرية بقيمة قاربت 3 مليون ل.س([98]) .
  6. طرح مشروع ثاني لتجديد وفتح الفوهات المطرية وبلغ عددها 125 وبقيمة تقديرية 6.5 ملايين ل.س([99]).
  • بلدية عامودا
  1. ترقيع الطريق الواصل بين طريقي القامشلي والحسكة([100]).
  2. تنفيذ مشروع تعبيد طريق (بريفا -سنجق سعدون)([101]).
  3. تنفيذ مشروع صيانة الطريق الرئيسي بين قريتي "قجلة وجناق جيق"([102]).
  4. البدء بمشروع قشط وفرش طريق قرية " كرنكو –كندور"([103]).
  5. البدء بمشروع فرش بقايا مقالع للطريق الواصل بين قريتي تل العشق وقرميتلو بكلفة قاربت 90مليون ل.س([104]).
  6. تنفيذ مشروع فرش بقايا مقالع في الكراج([105]).
  7. استكمال بناء فرن قرية أم الربيع([106]).
  8. البدء بتوزيع مادة المازوت على المدينة والقرى بمقدار (300) لتر لكل منزل([107]).
  9. إعلان مشروع مناقصة لفرش الحجر المكسر في عدة قرى بلغت قيمة الاول 58 مليون ل.س([108])، ومشروع الصرف الصحي في قرية "سنجق خليل" بقيمة تقديرية بلغت 15 مليون ل.س تقريباً([109]).
  10. جولات دورية لتنظيف منصفات الطرق في المدينة([110]).
  11. من جهة أخرى تنشط "شعبة التموين والدائرة الصحية" في القيام بجولات متكررة لضبط المواد المنتهية الصلاحية، ويتم مخالفة المتلاعبين بلصقات تاريخ الصلاحية ولاحقاً إتلاف المواد([111]).
  • بلدية الدرباسية
  1. نفذت بلدية "قيروان" مشروع فرش حجر مكسر في ثلاثة قرى وبطول 1كم، فرش بقايا مقالع ضمن ثلاثة قرى بطول 3.2كم([112]).
  2. طرح مشاريع مناقصات لفرش بقايا مقالع في الحي الغربي بقيمة قاربت 5 مليون ل.س، مناقصة تنفيذ شبكة " مجرور صرف صحي" في قرية "ظهر العرب" بقيمة قاربت 7مليون ل.س، مشاريع تعبيد وترميم طرق قرية "الغنامية" وقرى أخرى بقيمة 15 مليون ل.س.([113]).
  3. فتح الفوهات المطرية في المدينة استعداداً لفصل الشتاء([114]).
  4. تنظيم طرق ضمن قرية "جَطل" بناءً على شكاوى سكان القرية من انعدام الطرق والشوارع داخلها([115]).
  5. توقيع عقد بالتراضي بين بلدية الدرباسية و"دائرة الاقتصاد" لبناء معمل وتقسيم الأرباح مناصفةً بين الطرفين([116]).
  6. إطلاق حملة لنشر ثقافة الاهتمام بالبيئة تحت شعار " بيئتنا مسؤوليتنا"([117]).
  • بلدية رأس العين/ سَريهِ كانيهِ
  1. استكمال مشروع إنشاء وترقية شبكات الصرف الصحي في حي "زور آفا"([118]).
  2. تنفيذ مشروع مناقصة تأهيل وترميم مجموعة من مدارس المدينة تحت إشراف "مكتب شؤون المنظمات الإنسانية "وبتمويل من منظمة MRFS ([119]).
  3. تنفيذ مشروع مناقصة ممول من منظمة MRFS لبناء خمس كتل لدورات مياه عامة في الحدائق بتكلفة قاربت 4115$([120]).
  4. حملة نظافة للشوارع الرئيسية في المدينة وترحيل القمامة([121]).
  5. تمديد خطوط مياه السقاية بالتنقيط للأشجار المزروعة ضمن منصفات الطرقات([122]).
  6. توزيع مخصصات مادة المازوت للتدفئة، ويحق لكل عائلة كدفعة أولى 200 لتر بقيمة 35ل.س للتر الواحد([123]).
  7. تنفيذ مشروع مناقصة ترميم وصيانة الطرق ضمن المدينة بتكلفة 42 مليون ل.س وتغطية مساحة 32م([124]).
  8. مشروع مناقصة لإدخال أتربة زراعية إلى حديقة " كوران" بقيمة قاربت 1 مليون ل.س([125]).
  • بلدية تل حلف
  1. المباشرة بتوزيع مادة المازوت على البلدة وتخصيص لكل دفتر عائلة 200 لتر بقيمة 35 ل.س([126]).
  2. المباشرة بتنفيذ مشروع مناقصة صرف صحي في قريتي الناصرية وقطينة لـ يخدم 200 منزل لكلا القريتين بقيمة تقارب 22 مليون ل.س وتقدير مدة التنفيذ ب 60 يوم([127]).
  3. القيام بإعادة تأهيل بئر الناصرية بتمويلٍ من منظمة "كون سيرن"([128]).
  • بلدية القحطانية" تربي سبيه"

طرحت بلدية القحطانية مشاريع مناقصات شملت:

  1. مشروع مجرور صرف صحي لقرى "كندك سيد، شيتكة، كريمركي" بقيمة قاربت 41 مليون ل.س([129]).
  2. مشاريع رش حجر مكسر لشوارع فرعية داخل المدينة وداخل قرية "درنا قلنكا" بقيمة قاربت 60 مليون ل.س([130]).
  3. مشروع مجرور صرف صحي لقرية "حاصودة" بقيمة قاربت 9.5 مليون ل.س، ولقرية "كربكيل" بقيمة قاربت 5 مليون ل.س([131]).

ونفذت البلدية مشاريع مناقصات تم طرحها سابقاً وهي:

  1. المباشرة بتنفيذ مشاريع فرش بقايا وحجر مكسر لقرى تابعة لبلدية قرية " التنورية" بقيمة 12 مليون ل.س([132]).
  2. تنفيذ مشروع مجرور الصرف الصحي لقرية الشيبانية التابعة تكلفة قاربت 5 مليون ل.س([133]).
  3. إنهاء مشروع ترميم طرق قرى تابعة لبلدية عطشان في منطقة آليان([134]).
  • بلدية المالكية /ديريك
  1. طرح مشروع صيانة فوهات مطرية داخل المدينة بقيمة تزيد عن 1 مليون ل.س([135]).
  2. البدء بتوسيع المنطقة الصناعية الجديدة التي تحوي 30 محلاً بهدف نقل المحلات الصناعية من داخل المدينة إلى خارجها، ويتم منح المحلات عن طريق الاكتتاب وتصل قيمة المحل الواحد البالغ مساحته 50 متر، 2 مليون ل.س([136]).
  3. وضع آرمات تشجع على الحفاظ على البيئة([137])، وتوحيد لباس عمال النظافة التابعين للبلدية([138]).
  • بلدية الجوادية " جِل آغا"
  1. تنظيف مجاري الصرف الصحي وتركيب أغطية على طريق المحلق الشمالي([139]).
  2. تنفيذ المرحلة الثانية من عقد مشروع بقايا مقالع طريق المحلق الشمالي البالغ قيمته 10 مليون ل.س ([140]).
  3. طرح مشاريع مناقصات بقايا وترميم خطوط الصرف الصحي وتمديدها ضمن المدينة وبعض القرى بقيمة قاربت: 73 مليون ل.س([141]).
  4. طرح مشاريع حفر آبار ارتوازية بقيمة 48 مليون ل.س، مشاريع بقايا ومقالع بقيمة 22 مليون ل.س([142]).
  • عين العرب/ كوباني
  1. تزفيت طريق ساحة الحرية في المقاطعة، وترميم طريق جرابلس وطريق الفرن الآلي. المقاطعة([143])، ولاحقاً وصل الترميم لشارع 48 الواقع وسط المدينة([144]).
  2. افتتحت هيئة الصحة في المقاطعة 7 نقاط طبية في المدينة، لخدمة الحالات العاجلة والاضطرارية، ومن المقرر أن تقوم الهيئة بافتتاح 7 نقاط طبية أخرى([145]).
  3. تشهد المدينة جولات دورية من قبل مديرية التموين للكشف على المواد التموينية ولوحظ بعض حالات بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية وتم مصادرتها وإتلافها من قبل المديرية([146]).
  4. قيام مديرية النقل بتوزيع وتغيير لوحات السيارات وخلال شهر واحد قامت المديرية بتسجيل 731 دورٍ لتسجيل سياراتٍ ودراجات غير منمرة.
  • عفرين
  1. قامت بلدية " الشعب" في بلدة "معراته" ابتسوية الطرقات الرئيسية فيها وفي قرية كفرشيل بطول 1200 متر وعرض 6أمتار([147])، والطريق الثاني الذي استمرت أعمال توسعته وإيصاله لقرى جديدة واستمر لمدة 6 أشهر هو الطريق الواصل بين (شيه-كوندي خليل) بمسافة بلغت 20 كم وعرض 8 أمتار([148])، والثالث كان ترميم وترقيع بلدية "ميدان" لطرق القرية بمادة الأسفلت([149])، والتخديم الرابع كان من نصيب طريق " شرا- ديرصوان" حيث تم ترميم وتوسيع الطريق الذي يبلغ طوله 500 متر وبعرض 6 أمتار([150])، والنشاط الخامس كان تسوية الطريق المؤدي إلى بلدية الأشرفية والذي نفذ بالتعاون بين بلديتي " الشعب في الأشرفية والبلدية المركزية وبطول 300 متر وعرض 7 أمتار([151])، والنشاط الأخير نفذته بلديات "شيه و جنديرس" طريق حراجي في موقع " بوذية" بهدف تأمين وصول سهل في حال حدوث حرائق([152]).
  2. نفذت بلديات عفرين مجموعة مشاريع أخرى منها: مشروع افتتاح حديقة في محيط " جامعة عفرين" بطول 80 متر وعرض 25 متر([153])، ومشروع تسوية أرض في مشتل "الشهيد رفعت" لإعداد الشتول الحراجية، وصلت طاقة كل مسبكة فيه ل 1000 شتلة حراجية([154]).
  3. قامت بلدية الشعب في " بلبلة" بترميم الجسر الواقع على طريق القرية، ونفذ المشروع بمشاركة أهالي القرية بالمعدات اللازمة وبتقديم مبلغ قدره 70 ألف ل.س من القيمة الإجمالية التي بلغت 1200000 ل.س، وبلغ طول الجسر 12 متر وعرضه 8 أمتار وإلى جانبه نفذت ذات البلدية حفر بئر بعمق بلغ 400 متر وكلف 25 مليون ل.س([155]).
  4. أنهت البلدية ترحيل بقايا الأحجار والأتربة من موقع الحديقة التي تم إنهاء إنشائها في شارع "شو كافيه"([156]).
  5. باشرت البلدية مشروع إنشاء دوار في وسط ساحة النبعة بهدف تنظيم المرور([157]).
  6. نفذت " بلدية الشعب في ميدانكه" مشروع صرف صحي ضمن البلدة حيث تم ربط شبكة البلدة بالخط الرئيسي وتم إنشاء حوض ترسيب لمنع امتزاج مياه الصرف الصحي بمياه السد([158]).
  7. نفذت " بلدية الشعب في الأشرفية" مشروع إنشاء خط صرف صحي في الحي بطول 220 متر.
  8. استطاعت البلدية توصيل الكبل الضوئي للاتصالات في المدينة بعد أن قطع نتيجة الحفريات([159]).

والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعمال الخدمية ضمن المجال الإنساني/ المخيمات على النحو التالي:

  • مخيم" روبار": يتخذ عشرات الآلاف من النازحين مدينة عفرين ملجئ وفي مواجهة الازدياد المستمر لأعدادهم قام مكتب "شؤون النازحين والإغاثة في هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل بالإشراف على تفريش أرضية مخيم" روبار" تجمع قرية باصله" للنازحين بمادة البحص، وبلغت مساحة الأرضية المفروشة /400/ متر مكعب([160])، وفي مجال الخدمات أيضاً تم الانتهاء من مشروع بناء كتل الحمامات وبلغ عددها عشر كتل تحوي كل كتلة عشرة حمامات وعشرة بيوت راحة، أي 200 حمام بالمحصلة وتم المشروع أيضاً بتنسيق ودعم من جمعية بهار الإغاثية، حيث تم بناء عشر كتل مزدوجة (إحداها حمامات والأخرى دورات المياه العامة)، ويوجد في كل كتلة عشر حمامات وعشر دورات المياه العامة([161])، من جهته قدم الهلال الأحمر السوري بتقديم دفعتين من السلال الغذائية 600 ([162])، يذكر أن مخيم "روبار" كان قد افتتح بتاريخ 27/9/2014.
  • مخيم الشهباء: بالنسبة لمخيم " الشهباء" ونتيجة نزوح عائلات جديدة إلى المخيم قام الهلال الأحمر السوري بالتعاون مع "هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل بمقاطعة عفرين" بتوزيع مواد غذائية وصحية على اللاجئين الجديد([163])، ودفعة أخرى شملت بطانيات وسلل غذائية([164])، ووزعت جمعية بهار 50 سلة غذائية([165])، من جهتها قامت لجنة الرعاية الاجتماعية في" هيئة الشؤون الاجتماعية " بجولة إلى "دار نوبال" للأيتام في عفرين، ووزعت على أطفال الدار الحقائب المدرسية والقرطاسية([166])، ويقع مخيم الشهباء في قرية "كشتعار" بريف عفرين.

وفي مجال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قام من جهته مركز الصم والبكم في جمعية الملاك الخيرية بالتحضير لافتتاح الموسم الثاني من العام الدراسي الخاص بالطلاب الصم والبكم وفق منهاج خاص بهم([167]).

 

ثانياً: خلال شهر تشرين الأول

 

  • بلدية الحسكة " المدينة"

يتم تنفيذ جملةٍ من الأعمال من قبل بلديات الإدارة الذاتية وتكون في غالبيتها مشاريع تم طرحها كعقود مناقصات للعموم، ويتم تنفيذها من قبل متعهدين تحت إشراف البلدية، ولا يتم عادةً ذكر الجهة المنفذة للعقد، وفي هذا الاتجاه نفذت بلدية مدينة الحسكة مجموعة من المشاريع كان أهمها مشروع تعبيد طريق "الداودية"([168])، وطرح مناقصة لمشروع تعبيد طرق بلدة "توينه" بقيمة 32 مليون ل.س([169])، وباشرت البلدية بتنفيذ بناء جسور القرى التابعة لبلدة "صفيا"([170])، بالإضافة إلى الانتهاء من بناء جسر قريتي "كوندك"([171]) والحديدية([172])، وفيما يخص الصرف الصحي ومطريات تصريف المياه فقد نفذت البلدية مشروع تجهيز مطريات المدينة وبلغ المنجز منها([173])، وبالنسبة للصرف الصحي فقد أنجزت البلدية المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي لضاحية نوروز بطول 3 كم([174]).

نظافة الحدائق والشوارع إحدى الواجبات الدورية التي تقدمها البلديات، وفي هذا الاتجاه نفذت بلدية الحسكة تنظيف منصفات الطرق([175])، إلى جانب القيام بحملة نظافة في حي الصناعة([176])، وقامت بحملة مماثلة في قرية الفلاحة([177]) ، وفي سياق الصحة العامة أصدرت البلدية قراراً بمنع رواية المزروعات من مياه نهر "جغجغ" نتيجة تحوله بشكل كامل لأحد مصادر المياه الآسنة، ويجدر بالذكر أن هذه القرار بالإضافة لمحاسنه فله أضرار كبيرة على المزارعين في المنطقة نتيجة اعتمادهم على النهر كمصدر رئيسي لري المزروعات([178])، وجاء قرار المنع بعد جولات عدة لقسم البيئة في البلدية على الأراضي التي يتم ريها بشكل كامل بهذه المياه([179])، وضمن إطار آخر وفيما يتعلق بازدياد المواد المنتهية الصلاحية، قامت شعبة التموين بجولاتٍ عدة على المطاعم وبعض المحلات التجارية، وتم إتلاف كميات مختلفة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية([180]).

سيطرت قوات الحماية الشعبية على مدينة الشدادي منتصف شهر شباط 2016 وتشرف بلدية الحسكة المركزية على تقديم الخدمات وتنظيم شؤون بلدية المدينة التي تم تشكيلها عقب السيطرة عليها، وفي هذا السياق قامت بلدية الحسكة بفتح شبكة نقل داخلي للمدينة بالإضافة إلى تحديد مكان لكراج النقل الخارجي([181])، أما في مجال البنية التحتية فقد أشرفت الدائرة الفنية التابعة للبلدية على تنفيذ مشروع تعبيد طريق في محيط المدينة([182]).

  • بلدية القامشلي/ القامشلي "الكبيرة"

تتقاسم ثلاث بلديات تخديم مدينة القامشلي وهي : بلدية القامشلي الكبيرة، وبلدية غربي القامشلي، وبلدية شرق القامشلي، وفيما يخص الأعمال المنفذة من قبل بلدية القامشلي الكبيرة جاء في مقدمتها: توصيل خط مياه جديد لحي "الميسلون” لدعم طاقة الدفع في الخط الرئيسي القديم([183])، وفي مجال الحدائق شهدت حديقة القامشلي المركزية صيانة لألعاب الأطفال وتم تخصيص عمال لملاك الحديقة للقيام بأعمال التنظيف والسقاية([184])، وفيما يخص الطرقات قامت البلدية بتخصيص عمال لصيانة المنصفات داخل المدينة([185])، وفي مجال التموين والصحة قامت البلدية بجولاتٍ عدة لضبط المواد المنتهية الصلاحية وتم توجيه الإنذارات للمحلات المتاجرة بمواد فاسدة ومصادرة وإتلاف الموجود منها([186])، أيضاً في هذا الاتجاه أصدرت شعبة التموين قراراً بمنع بيع المواد الغذائية المكشوفة وخاصةً اللحوم والحلويات([187]).

  • بلدية القامشلي/ الشرقية: لم يتم تضمينها نتيجة توقف حساب البلدية عن العمل.
  • بلدية القامشلي /الغربية

بدأت بلدية القامشلي أهم أعمالها لشهر تشرين الثاني بإتمام مشاريع تعبيد الطرق، حيث شهد حي "الكورنيش" حملة ترقيع للطرق([188])، وفي مجال الصرف الصحي أطلقت البلدية حملة صيانة للأعطال الموجودة في شبكة الصرف في حيي الهلالية والكورنيش([189])، وفيما يخص الحدائق فقد باشرت البلدية بمشروع بتخطيط حديقة حي "حلكو"([190])، بالإضافة لحملة تنظيف للحدائق([191]) العامة الأخرى وللمدارس([192]).

  • بلدية عامودا

بخصوص بلدية مدينة عامودا فقد أشرفت البلدية على تزويد طريق (بريفا -سنجق سعدون) بالمجبول الزفتي([193])، وعلى مشروع فرش "البقايا لكومين الشهيدة سما"([194])، أما في مجال الصرف الصحي فأشرفت البلدية على مشروع تمديد مجرور الصرف الصحي لقرية "سنجق سعدون"([195])، وفي مجال النظافة العامة فقد نفذت البلدية حملة لتنظيف القرى على طريق "الشهيد كندال" لمدة ثلاثة أيام، وأنجزت حملة تشجير لدوار "المرأة الحرة" والمنصفات الثلاث في المدينة([196]).

تقوم المنظمات الدولية بدعم الكثير من المشاريع وتقوم البلديات بالإشراف عليها، وفي هذا الاتجاه قدمت إحدى المنظمات مولدة لتقوية التيار الكهربائي المستخدم في توزيع المياه على المدينة([197])، أيضاً في مجال مياه الصرف الصحي نفذت منظمة M.R.F.S، مشروعاً لتركيب مولدة لتقوية التيار المائي من الخزان الغربي في المدينة([198]).  وفي مجال الصحة العامة قامت إدارة المسلخ البلدي بإتلاف لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري([199])، ونفذت شعبة التموين جولات على محلات القصابين وتمت مصادرة اللحوم الفاسدة ليتم إتلافها لاحقاً([200])، وفي سياق آخر قامت البلدية بإصدار قرار لكافة المحلات باستبدال اللوحات التعريفية بأخرى مكتوبة باللغة الكُردية واللغات الأخرى في حال الرغبة([201])، وفي إطار آخر تقوم البلديات التابعة للإدارة الذاتية بتدريب عناصرها على استخدام السلاح وفي هذا الاتجاه أنهت البلدية دورة تدريبية على حمل السلاح ل 50 عضوة من مؤسساتها([202]).

  • بلدية الدرباسية
  1. جولة للإشراف على عمليات البناء ومنح الرخص وفق استيفاء شروط البناء([203]).
  2. إزالة بقايا الأتربة من الشوارع الفرعية والرئيسية الناتجة عن عمليات البناء([204]).
  3. القيام بجولة على المحلات والأفران وتوجيه الإنذارات للمخالفين([205]).
  4. مصادرة لحوم وجلود فاسدة وإتلافها([206]).
  5. تنفيذ خط للصرف ضمن المدينة بطول 1500م([207])، وتنفيذ مشروع صرف صحي ضمن حي "الشهيد كورجان" بمساندة من منظمةIRD([208]).
  6. تنفيذ مشروع فتح طرق وتمديد الصرف الصحي لقرية "جطل"([209]).
  7. الانتهاء من فتح الفوهات المطرية في الشوارع الرئيسية للمدينة([210]).
  8. المباشرة في فرش مادة الحجر المكسر والمجبول الزفتي في قرية "تل أيلول" وقرية "عمر زوباش" وتعبيد طرق قرية" تل تشرين" بعد إعادة تنظيمها([211]).
  • بلدية رأس العين/ سَريهِ كانيهِ
  1. طرحت البلدية مشروع مناقصة لمعالجة خمسة حالات لهبوط الأرض بأحجامٍ مختلفة بلغ عمق أحدها أكثر من عشرة أمتار([212]) بلغت قيمته 25 مليون ل.س، وبلغ حجم الحفر 6481 متر([213]).
  2. أنهت البلدية مشروع طرق "المشرافة، والقبور، وعين حصان، ومدخل المدينة بطول بلغ 3200 متر([214])، ونفذت مشروع تعبيد طريق "الأمانة" بكمية بلغت 4000 متر([215])، وفي ذات السياق طرحت البلدية مناقصة جديدة لتعبيد طرق قرى عدة بقيمة قاربت 25 مليون ل.س([216]).
  3. قامت بتركيب مولدة كهرباء بقيمة 42 ألف دولار لزيادة ضغط المياه في أحياء "زردشت، زورافا، وروناهي" ونفذ المشروع بدعمٍ من منظمة الإغاثة الطبية لسوريا MRFS ([217]).

وفيما يخص بلدية تل حلف القريبة من مدينة رأس العين فلم يشهد لها سوى نشاطين في ظل هبوط واضح عن الأشهر السابقة.

  • بلدية القحطانية" تربي سبيه"
  1. نفذت بلدية مدينة القحطانية /تربي سبيه وبلديات القرى التابعة لها جملةً من أعمال التعبيد والصيانة للطرق كان أهمها: فرش شوارع قرية "خزنة" بالبقايا، والقيام بترميات لطرق قرية "مزكفت"، وقرية "خويتله"، بالإضافة لعدة طرق داخل المدينة([218]).
  2. باشرت بلديات قرى "الحلوة وعطشان، وحاصودة، وكربكيل" لمشاريع الصرف الصحي والتي كانت قدر رست على متعهدين في وقت سابق([219])، ومشاريع المجرور لقرى "مزكفت، وتنورية وحلوة.
  3. قامت لجنة مراقبة النظافة بحملة لتنظيف شوارع منطقة تل حميس.
  • بلدية الجوادية " جِل آغا" توقف حسابها عن العمل.
  • بلدية المالكية /ديريك
  1. باشرت بلدية "الشعب في ديريك" تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحزام الجنوبي الشرقي للمدينة بطول 3 كم وعرض 20 متر، وتم تسوية الأرض على طرف الطريق للبدئ في زراعة الأشجار، من جهة أخرى أعلنت البلدية مناقصة بقيمة 33 مليون ل.س، لتنفيذ رصيف ورديف الطريق، والهدف من إنشاء هذا الطريق الجديد هو منع الشاحنات الكبيرة من المرور داخل المدينة.
  2. ترميم طريق قرية "قصر ديب وفرشها بالحجر المكسر بقيمة 2 مليون، ل.س. وصيانة طريق "ديريك-خربة عدنان".
  3. ترميم طريق قرية " شكر خاج" بطول 6 كم، وطريق قرية "روباريا" بطول 6 كم([220]).
  4. فرش طريق قرية "بورز" بالحجر المكسر بطول 3 كم، الانتهاء من صيانة طريق قرية "ركافا-تليلون"، البدء بصيانة طريق قرية “عدنان – مامشور" بطول 3 كم.
  5. طرح مشروع مناقصة إنارة مدينة ديريك.
  • عين العرب/ كوباني
  1. مراقبة سير العمل في ورشة الخياطة ودار الحضانة التابعين لهيئة "المرأة والأسرة"([221]).
  2. محاربة بيع المواد الغذائية المنتهية الصلاحية ومصادرتها.
  3. الاستمرار في وضع حجارة المصنفات للطرق والقيام بصيانة بعضها الآخر.
  4. عقد اجتماع بين "قيادة قوات الأسايش" وأصحاب صالات الأفراح في المدينة لوضع خطة أمنية في مواجهة احتمالات تعرضها لأي هجمات مسلحة او انتحارية وتم الاتفاق وتوصية أصحاب الصالات على عدة نقاط كان أهمها: تكليف شخصين كحماية خاصة للصالات، والقيام بعمليات التفتيش للوافدين دون استثناء، وتأمين مداخل ومخارج الصالة، وتكليف أشخاص من آهالي المحتفلين للتعرف على الضيوف.
  • عفرين
  1. قامت هيئة الزراعة بتوزيع بذار القمح والسماد الخاص به على المزارعين، وقامت الهيئة بتحديد أسعار المادتين([222]).
  2. شهدت المدينة زيادة ملحوظة في عمليات المراقبة ومتابعة المشاريع العقارية والتجارية، في طور البناء، وتم الوقوف على المواصفات ومدى مطابقتها للمعايير المقبولة([223]).
  3. باشرت البلدية بمد خط مياه لمنطقة الأشرفية بطول 550 متر([224])، ونفذت البلدية مشروع تركيب قساطل للمجرى الرئيسي في قرية" رندة"، وأشرفت على صيانة خط الصرف الصحي في حي "الأشرفية فوقا".
  4. بدأت البلدية بمشروع بناء حديقة جديدة بالقرب من مستشفى "آفرين"([225])، واستمرت الأعمال في الحديقة المجاورة لمركز "الهلال الأحمر الكردي"، أما في مجال الطرق، فقد استمرت البلدية بتنفيذ جملة من مشاريع تعبيد وصيانة الطرق الداخلية للمدينة، وفي ظل تزايد أعداد الحوادث على طريق "معرسكة" مع زيادة أعداد السيارات والشاحنات، توجهت البلدية لفتح طريق جانبي بطول 1 كم، وعرض 8 متر، وعملت البلدية على تنفيذ حملة نظافة لمنطقة (كفرجنة).
  5. شهدت المدينة إعلان جامعة عفرين التابعة للإدارة الذاتية موعد بدء العام الدراسي الجديد في 08/10/2016([226]).

 

ثالثاً: خلال شهر تشرين الثاني

  • بلدية الحسكة " المدينة"
  1. تمديد خط مطريات لنهر جغجغ بطول /150/ م، وتم وضع قساطل /20/ سم وصب إسمنت بالقالب للأرصفة في الشارع المجاور للنهر([227]).
  2. قامت البلدية بإعادة افتتاح المجبول الاسفلتي بعد عملية صيانة دامت 4 أشهر وكلفت 20 مليون ل.س، وبدأت العمل في مشروع رصيف ومطريات شارع المفتي الرئيسي، وبدأ العمل على فرش مادة الحجر المكسر لشوار أحياء "العزيزية -ضاحية نوروز وطريق قرية برزان".
  3. فتتاح مركز جديد لخدمة المنطقة الجنوبية من المدينة، وإصدار تعميم لكافة المرافق العامة باعتماد لوحات التعريف باللغات "الثلاث الرسمية في روج افا وهي العربية والكردية والسريانية"، متابعة سير العمل في مشروع الأرض الزراعية التابع "لمشاريع المرأة"([228]).
  • بلدية القامشلي/ القامشلي "الكبيرة"
  1. قامت شعبة التموين بجولات عدة للكشف محتكري مادة السكر الأبيض. وفي جولة أخرى قامت الشعبة بمصادرة كمية من المواد المنتهية الصلاحية وأتلفتهم، ونشرت الشعبة بياناً جديداً لكافة الأفران والمطاحن بتحديد سعر الطحين بـ /7600/ ل.س وبوزن /50/ كغ.
  2. عقدت البلدية اجتماعات عدة بهدف زيادة المساحات الخضراء في " المقاطعة" ونتج عنها طرح مناقصة لشراء 6500 شتلة لمختلف أنواع الأشجار.
  3. أشرفت دائرة المياه وبرعاية منظمة اليونيسف على تغيير خط التغذية الرئيسية للمياه، بطول 1150 متر، وباشرت الدائرة بصيانة ودعم مياه الحي الغربي من مدينة القامشلي بعد معاناة من ضعف ضغط المياه([229]).
  • بلدية القامشلي/القامشلي الشرقية توقف الحساب عن العمل.
  • بلدية القامشلي/ القامشلي الغربية لم يتم تغطية إلا نشاطين ميدانيين.
  • بلدية عامودا
  1. العمل على توسيع المخطط التنظيمي للمدينة لسد الطريق أمام السكن العشوائي.
  2. الاستمرار في العمل على توسعة المدينة الصناعية الخاصة بالمدينة وتحديد مكانٍ ضمنها لركن سيارات الشحن الكبيرة.
  3. تجهيز طريق طوبز والذي ربط 6 قرى ببعضها البعض بطول 12 كم.
  4. وفتحت البلدية طريقاً جديداً لربط طريق الحسكة بطريق الحزام([230]).
  5. من جهة أخرى قامت دائرة المياه في البلدية بالتعاون مع منظمة (IRD) بوضع جهازين للكلور لتعقيم المياه، ونفذت البلدية بالتعاون مع منظمة (IRS) بتنظيف الفوهات المطرية في المدينة.
  • بلدية الدرباسية

قيام الدائرة الفنية التابعة لبلدية بالدرباسية بجولة على أراضي الغمر لمنع المواطنين من البناء، وفق قرار سابق من " رئاسة البلديات الديمقراطية" بالمنع.

وفيما يخص حركة البناء بشكل عام لوحظ وقوف البلدية على حركة البناء ومدى سيرها ضمن المواصفات العامة، وفي مجال شبكة المياه باشرت دائرة المياه بصيانة الخطوط الفرعية ضمن المدينة([231]).

  • بلدية رأس العين/ سَريهِ كانيهِ

تمكنت شعبة التموين في "بلدية الشعب في سري كانيه" من مصادرة 2 طن من المواد المنتهية الصلاحية وتم إتلافها، وباشرت البلدية في تنفيذ مشروع الصيانة لشبكة الصرف الصحي في المدينة بتكلفة إجمالية تصل 104 مليون ل.س، في محاولة لوقف التسرب الحاصل في الشبكة والمؤثر بشكل مباشر في ظاهرة التكهفات في المدينة وسيشمل استبدال 3500 متر من القساطل القديمة باخري جديدة([232]).

  • بلدية تل حلف لم يتم نشر أي نشاطات للبلدية.
  • بلدية تل حميس

تدير" هيئة البلديات الديمقراطية" شؤون بلدة تل حميس، وقامت الهيئة مؤخراً بتفعيل (12) بئر في البلدة لتأمين مياه الشرب([233]).

  • بلدية القحطانية" تربي سبي"

نفذت بلدية "سيحة" التابعة لبلدية القحطانية أعمال صيانة للطرق التابعة للبلدة، واستمرت بلدية تربه سبي وبالتنسيق بين دائرة المياه ومنظمةIRD بالتحضير لإنشاء قواعد وأساسات مولدات الكهرباء المغذية لآبار تم تجهيزها لتوفير المياه للمنطقة.

وفي مجال النظافة العامة استمرت لجنة مراقبة النظافة في تعزيل وتنظيف 25 فوهة مطرية في شوارع المدينة، وقامت لجنتا البيئة والنظافة بحملة تنظيف مجرة نهر جراح المار في وسط المدينة، ودخلت البلدية في مرحلة تثبيت عواميد وتمديد شبكة الصرف الصحي الخاصة بمعمل تدوير النفايات في ريف المدينة([234]).

  • بلدية المالكية /ديريك
  1. إنهاء تنفيذ طريق قرية "ركافا – تليلون" ببقايا المقالع.
  2. نفذت مشروع ترقيع بعض الطرق في "حارة صور" وبعض شوارع سوق المدينة والمدخل الشرقي طريق الزهيرية.
  3. ترقيع الطريق العام من مدينة ديرك الى قرية عين ديوار ويبلغ طوله 12 كم ويعتبر الطريق الرئيسي إلى "مخيم نوروز ومزار الشهداء والعديد من القرى منها بانة قصر-برك -تل دار-حب الهوى-مزر -قصر ديب"([235]).
  4. نفذت البلدية نفذت البلدية حملة تنظيف وتعزيل الفوهات المطرية في المدينة ويبلغ عددها ما يقارب 500 فوهة مطرية و500 ريكار.
  5. نفذت دائرة المياه والصرف الصحي مشروع تمديد شبكة جديدة للمياه إلى قرية بورز واحتاج إلى ما يقارب 3500 متر من الخراطيم بتكلفة 1,5 مليون ل.س، وتم توزيع 15 موزع داخل القرية بتكلفة 700 ألف ل.س.
  6. وزعت البلدية بتوزيع 52 حاوية نظافة مختلفة الأحجام على مؤسسات ومراكز المدينة والمدارس في المدينة.
  • بلدية الجوادية " جِل آغا"

استمرت " بلدية الشعب في مدينة "جل آغا" بتنفيذ مشاريع صيانة طريق قرى (شمام _قيرو _كرهوك)، من جهة أخرى تم الانتهاء من مشروع رش بقايا مقالع للطريق الرابط بين " قرية "خراب باجار" والطريق الدولي والذي يبلغ طوله 2600 متر، وبدأت البلدية بتهيئة الشريط الأخضر لحرم الطريق في المدخل الغربي للمدينة استعداداً لتشجيره، وفي مجال تدعيم شبكة المياه قام قسم المياه في البلدية بتجهيز ووضع مولدات كهربائية لبئري حي صلاح الدين والصناعة([236]).

  • عين العرب/ كوباني

نفذت "بلدية الشعب" في مدينة كوباني عدة مشاريع كان أهمها افتتاح "هيئة الزراعة والاقتصاد" مفقس للبيوض الملقحة لإنتاج الدواجن، ومن المخطط أن ينتج المفقس من 26 إلى 28 ألف من الفراخ، ويبلغ عدد المفاقس (6) والحاضنات (2)، والمشروع الثاني كان افتتاح مزرعة بيوت بلاستيكية لإنتاج الخضروات، وبطاقة تشغيل تصل ل 50 عامل، على مساحة 20 دونم، وفي مجال الصحة العامة قامت مديرية التموين بإتلاف طن من المواد الغذائية الفاسدة. ومن الناحية السياسية شهدت المدينة زيارة وفد غربي برئاسة سفير خارجية أمريكا السابق لدى دولة كرواتيا وعضو العلاقات الأمريكية الخارجية الحالي "بيتر غالبريف"([237]).

  • عفرين

لم يتم رصد أعمال ونشاطات منفذة من قبل البلدية سوى الاستمرار في بعض المشاريع التي بدأت في الأشهر السابقة، ولم يعرف السبب فيما إذا كان تقنياً أو تراجعاً في سوية الأعمال المنفذة من قبل البلديات والهيئات التابعة للإدارة الذاتية في عفرين.

 


 

([1]) إعلان الفيدرالية شمال سوريا الشهر القادم، وانتخابات عامة خلال ستة أشهر، الموقع: آرانيوز، التاريخ: 16/09/2016، الرابط: https://goo.gl/yo1Hm2، للمزيد يرجى مراجعة: كُرد سوريا يتحدون التوغل التركي بـ “نظام جديد" الشهر المقبل، الموقع: كُردستان24، التاريخ: 08/09/ الرابط: https://goo.gl/5cmvfl، 

([2]) روج افا تستعد لافتتاح ممثلية لها في اتحاد بينيلوكس الاوربية، الموق: روج نيوز، التاريخ: 05/09/2016، الرابط: http://goo.gl/n0XCTb، 

([3]) وهذه البنود هي:

  • توصيف الصراع على أنه صراع على السلطة، وأن ما يجري تحريف للثورة السورية، وأنه لا حل إلا بالحوار السوري - السوري تحت مظلة الأمم المتحدة.
  • الاتفاق على أن هناك تغييب معتمد لكافة الأطراف السياسية التي تمثل المكونات الأساسية للشعب السوري العرب منهم والكرد.
  • الاتفاق على تغيير النظام بكافة رموزه وبناء نظام ديمقراطي برلماني تعددي لا مركزي
  • التحالف البيني لا يتقصر على المبادئ النظرية، إنما يتعهد الطرفان بوضع كافة إمكاناتهما السياسية والاقتصادية والإعلامية في سبيل تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق كل ما يخدم توافقات الطرفين.
  • التأكيد على أن ما جمعهما هو الاتفاق على المشاركة في صناعة حاضر سورية وغدها.
  • التعهد بأن يكون الهدف الأساسي الذي يجمع السوريين هو التخلص من النظام ومحاربة الإرهاب المتمثل بتنظيم الدولة وإخواتها والسير بخطى حثيثة لحل سياسي يضع حداً للنزيف السوري.
  • العمل على تطوير تحالف القوى السياسية الديمقراطية، أخذين بعين الاعتبار أن المعضلات الكبيرة هي الفرصة الأنسب للحلول الكبيرة.

([4]) إلهام أحمد تواصل جولتها الدبلوماسية بلقاء حزب الهنشاك الأرمني، الموقع: آ ن ف، التاريخ: 13/09/2016، الرابط: https://goo.gl/uHpFlm

([5]) “درئا للفتنة” “الوطني الكردي” يؤجل وقفة في القامشلي، الموقع: عنب بلدي، التاريخ: 02/09/2016، الرابط: http://goo.gl/tqaz15

([6])محليات المجلس في الحسكة تعتصم ضد ممارساتPYD، الموقع: آرانيوز، التاريخ:12/09/2016، الرابط: https://goo.gl/xinBLE

([7])اعتصام PDKSاحتجاجاً على اعتقال قياديي في المجلس الكردي: آرانيوز، التاريخ: 12/09/2016، الرابط: https://goo.gl/OBPJfs

([8])نشطاء من المجلس الكردي يضربون عن الطعام تنديداً بالاعتقالات، آرانيوز، التاريخ: 14/09/2016، الرابط: https://goo.gl/a5sJkh

([9])المجلس الكردي ينهي إضرابه عن الطعام في الحسكة، الموقع: وكالة سمارت، التاريخ:18/09/2016، الرابط: https://goo.gl/eXqK7I

([10])حملة اعتقالات تطال أعضاءPDKSبريف الحسكة، الموقع: باس نيوز، التاريخ: 22/09/2016، الرابط: https://goo.gl/tBb4LC

([11])اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين لا لتصاعد الترهيب ضد الصحفيين، التاريخ: 20/09/2016، الرابط: https://goo.gl/xzkqnD

([12]) ENKS يتباحث مع وزير الخارجية الهولندي حول وثيقة المعارضة وممارسات PYD، الموقع: ارانيوز، التاريخ:16/09/2016، https://goo.gl/z776aW

([13])مكتب ميركل يدين انتهاكات قوى PYD العسكرية في كُردستان سوريا، الموقع: روداو، التاريخ:23/09/2016، الرابط: https://goo.gl/J0GU2X

([14])جمال شيخ باقي للمجلس الوطني: “اتركوا تركيا نترك النظام ولنتفاهم في القامشلي، الموقع: كُردستريت، التاريخ: 23/09/2016، الرابط: https://goo.gl/JNTs9O

([15])بارزاني: تنظيم "PYD" ينفذ سياسات "PKK" شمال سوريا، الموقع: الاناضول: التاريخ:14/09/2016، الرابط: https://goo.gl/cqiqby

([16]) الآسايش تفرض إجراءات مشددة في الحسكة خلال العيد، الموقع: روداو، التاريخ: 13/09/2016، الرابط:   https://goo.gl/HLPq6r

([17]) انفجاران في القامشلي والحسكة، الموقع: باسنيوز، الموقع: 05/09/2016، الرابط: http://goo.gl/COuvla

([18])انفجار عبوة ناسفة في الحسكة، الموقع: الآسايش، التاريخ:31/08/2016، الرابط: http://goo.gl/YwPZqo

([19]) بيان صادر عن المركز الإعلامي العام لقوات آساييش روجآفا، الموقع: الآسايش، التاريخ: 07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/082Iz9 

([20])ملخص الحسكة اليومي 2-9-2016، الموقع: وكالة خطوة، الرابط: http://goo.gl/mTp1BO

([21]) الآسايش تكثّف دورياتها في حي الغزل بالحسكة بعد تفكيك عبوة ناسفة، الموقع:04/09/2016، الرابط: http://aranews.org/?p=76199    

([22])انفجار قنبلة صوتية في حي الكورنيش بالقامشلي، الموقع: آرانيوز، التاريخ: 05/09/2016، الرابط: https://goo.gl/zmxCll   

([23]) القبض على مروجي عملات مزورة في عامودا، هيئة الداخلية، التاريخ: 01/09/2016، الرابط: http://goo.gl/D669sR

([24]) منظمة ‹روج آفا› لمكافحة الألغام تنتهي من تنظيف أحد الحقول بريف سري كانيه، الموقع: آرانيوز، التاريخ: 17/09/2016، الرابط: https://goo.gl/94i8Ck

([25]) توتر بين الوحدات الكردية وعشيرة عربية في منبج السورية، الموقع: عربي21، التاريخ: 23/09/09/2016، الرابط: https://goo.gl/wLULHm

([26]) قوات مجلس منبج العسكري تُفشِل هجومين لداعش في منبج وتقتل العشرات منهم، الموقع: راديو ولات، التاريخ: 27/09/2016، الرابط: https://goo.gl/QF43iK

([27]) وحدة تفكيك العبوات تقوم بتفكيك احداها بالقرب من الحدود التركية، هيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة، التاريخ: 13/11/2016، الرابط: https://goo.gl/B8dBTh، للمزيد يرجى مراجعة الروابط:

  • وحدة الهندسة تفكك عبوتين ناسفتين، المصدر نفسه، التاريخ: 15/11/2016، الرابط: https://goo.gl/iYtX3u،
  • انفجار عبوة ناسفة امام باب المشفى الوطني، المصدر نفسه، التاريخ: 08/11/2016، الرابط: https://goo.gl/ykwaTF،
  • انفجار عبوة ناسفة في حي الكورنيش، المصدر نفسه، التاريخ:23/11/2016، الرابط: https://goo.gl/ZfSBHK،
  • انفجار عبوة ناسفة في تل حميس، التاريخ: 23/11/2016، الرابط: https://goo.gl/ybMDZJ،
  • انفجار عبوة ناسفة في مدينة الحسكة، التاريخ: 17/11/2016، الرابط: https://goo.gl/bmRgMx،
  • اكتشاف عبوة ناسفة بالقرب من معمل سينالكو، التاريخ:23/11/2016،الرابط: https://goo.gl/NdB2kT،
  • انفجار عبوة ناسفة في حي غويران: التاريخ: 19/11/2016، الرابط: https://goo.gl/7X48vn،
  • انفجار عبوة ناسفة في مدينة تربيسبيه، التاريخ: 10/11/2016، الرابط: https://goo.gl/tasdXH،
  • الاهالي يبلغون عن جسم غريب والوحدة تفكك العبوة التاريخ: 24/11/2016، الرابط: https://goo.gl/1Jsc2W،
  • انتحاري يقوم بتفجير نفسه بمقر لواء جند الحرمين، التاريخ: 10/11/2016، الرابط: https://goo.gl/fEfGRU،
  • اصابة طفل بريف منبج بجروح بالغة نتيجة انفجار لغم خلفته داعش، التاريخ: 27/11/2016، الرابط: https://goo.gl/5mpoyW،الآسايش
  • تفكك عبوة ناسفة وضعت على الطريق، ، التاريخ: 21/11/2016، الرابط: https://goo.gl/unKJBD،
  • اتفجار لغم من مخلفات داعش واصابة شاب بجراح بليغة التاريخ:23/11/2016، الرابط: https://goo.gl/X1OJKO

([28])قوات PYD تقتل شاباً كُردياً بريف الحسكة لفراره من التجنيد، الديمقراطي، التاريخ: 20/09/2016، الرابط: https://goo.gl/9J24xG

([29]) مسلحو PYD يداهمون قرية بريف عامودا بهدف التجنيد، الموقع: باس نيوز، التاريخ: 27/09/2016، الرابط: https://goo.gl/STqKY7

([30]) قائد تجمع كتائب شهداء جرابلس: لن نترك مدينتنا عرضة للاحتلال، الموقع: آ ن أف، التاريخ: 01/09/2016، الرابط: الرابط: https://goo.gl/J5fkZU

([31]) ‘المقاومة الوطنية السورية لن تسمح لأردوغان تحقيق حلمه، المصدر نفسه، التاريخ: 07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/i4jKqK

([32])جميل بايك: سنحمي فيدرالية روج افا باي ثمن، التاريخ: 04/09/2016، الرابط: http://goo.gl/L28RfF

([33]) شيوخ ووجهاء عشائر منبج يعلنون رفضهم للاحتلال التركي، التاريخ: 07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/8j3TUz

([34]) بيان إلى الرأي العام، الموقع: مجلس الإدارة المحلية، التاريخ: 24/08/2016، الرابط: http://goo.gl/CJN5ay

([35]) (ثوار الجزيرة السورية) تشكيلٌ جديدٌ لقتال (داعش) و(سوريا الديمقراطية) والنظام، الموقع: كلنا شركاء، التاريخ: 10/09/2016، الرابط: https://goo.gl/vt4h7m

([36]) أبناء العشائر يعلنون تشكيل سرايا القادسية في ريف الرقة في سوريا، الموقع: القدس العربي، التاريخ: 31/09/2016، الرابط: https://goo.gl/KGrdts

([37]) رسالة من الفصائل الثورية المسلحة إلى السيد مايكل راتني مبعوث الامريكي الخاص في سوريا، الموقع: روج آفا نيوز، التاريخ:07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/dp7WHi

([38]) ناشطون: الوحدات الكردية ترفع العلم الأمريكي في تل أبيض، الموقع: عنب بلدي، التاريخ: 15/09/2016، الرابط: https://goo.gl/ACkuch

([39]) قدمت لهم علمها تقديرا. الولايات المتحدة تستعيد رفات 3 مرتزقة قتلوا وهم يحاربون في صفوفYPG، المصدر: زمان الوصل، التاريخ: 15/09/2016، الرابط: https://goo.gl/QKKBVB

([40]) تركيا تحذر: سنعامل البريطانيين الذين يقاتلون مع الـ(YPG) كإرهابيين، الموقع: بوير برس، التاريخ: 03/09/2016، الرابط: https://goo.gl/LxTazN

([41])عاجل: وحدات الـ YPG ترد على إطلاق نار من الجانب التركي، الموقع: خبر24، التاريخ: 05/09/2016، الرابط: https://goo.gl/HT5AKZ

([42]) عاجل ديريك: الجيش التركي يستهدف الـ YPG، الموقع: خبر24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/HtNRZq

([43]) YPG: الجيش التركي يواصل اعتداءاته واستشهاد أحد مقاتلينا، الموقع: آ ن ف، التاريخ: 07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/YbKwc5

([44]) الجندرمة تشعل النيران في أراضي بلبلة، الموقع: قوات الآسايش، التاريخ: 07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Lz4lav

([45]) القوات الأمريكية تجهّز مطارات جديدة لها في الحسكة، الموقع: زمان الوصل، التاريخ: 15/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Xz5Yj8

([46]) مصدر في سوريا الديمقراطية لـ(باسنيوز): قوات أميركية تبدأ بناء مطار عسكري بريف الحسكة الجنوبي، التاريخ:13/09/2016، الرابط: https://goo.gl/uzSmka

([47]) مقر للقوات الامريكية في كرى سبي (تل أبيض)، المصدر السابق، التاريخ: 18/09/2016، الرابط: https://goo.gl/YX7xXR

([48]) مبعوث الرئيس الأميركي يزور الجزيرة وكوباني ويطمئن قوات سوريا الديمقراطية، الموقع: الحدث، التاريخ: 04/09/2016، الرابط: https://goo.gl/JsDqGT

([49]) Daily Press Briefing - September 6, 2016، وزارة الخارجية الامريكية، التاريخ06/09/2016، الرابط: https://goo.gl/1XfJow

([50]) مقتل 9 من YPG و38 من داعش في اشتباكات بريف الشدادي جنوب الحسكة، الموقع: آرانيوز، التاريخ: 13/09/2016، الرابط: https://goo.gl/4aKQQh

([51])13 قتيلا للميليشيات الكردية بينهم أمريكي في الحسكة، الموقع: شبكة شام، التاريخ: 01/09/2016، الرابط: http://goo.gl/Z6Tgdh

([52]) تبادل أسرى بين داعش والوحدات الكُردية يسفر عن تحرير مقاتلين اثنين من الوحدات و7 مدنيين، الموقع: باس نيوز، التاريخ: 24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/po4Mi9

([53]) حنيفة حسين: قبول الفدرالية هو أول شرط لنا للمشاركة في عملية تحرير الرقة، الموقع: آ ن ف، التاريخ:26/09/2016، الرابط: https://goo.gl/nfH5cv

([54]) التحاق 50 شاب وشابة بوحدات الحماية، الموقع: آ ن ف، التاريخ:18/09/2016، الرابط: https://goo.gl/O35VA7

([55])   https://goo.gl/HcAHwD

([56])تخريج الدورة الثانية من واجب الدفاع الذاتي في كوباني، وكالة هاوار التاريخ: 15/09/2016، الرابط: https://goo.gl/zggji0

([57])250 شاباً يلتحقون بالدورة الثالثة لواجب الدفاع الذاتي، المصدر السابق، التاريخ: 25/09/2016، الرابط:   https://goo.gl/nKE0xi 

([58]) بيان صادر من لجنة الاحصاء في الإدارة الذاتية، الموقع: كُردي سوري، التاريخ: 20/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Liwfz7

([59]) ‹الإدارة الذاتية› تبدأ بإحصاء سكان بعض المناطق في محافظة الحسكة، الموقع: ارانيوز، التاريخ: 19/09/2016، الرابط: https://goo.gl/1BQh9c

([60]) حزب آزادي الكُردستاني يرفض عمليات الإحصاء في المناطق الكُردية، الموقع: آدار برس، التاريخ: 23/09/2016، الرابط: https://goo.gl/3Efm0b

([61])مفاوضات بين دمشق وحزب الاتحاد الديمقراطي حول إعلان الفيدرالية بكُردستان سوريا، الموقع: روداو، التاريخ: 02/10/2016، الرابط: https://goo.gl/zdaVQu

([62]) في الإحصاء (رقم 2) الاستثنائي الجائر، الموقع: يكيتي ميديا، التاريخ: 19/09/2016، الرابط: https://goo.gl/QMsV8J

([63]) الإدارة الذاتية بكُردستان سوريا ترد على تصريح وزير المصالحة الوطنية حول الإحصاء السكاني، الموقع: روداو، التاريخ:21/09/2016، الرابط: https://goo.gl/EetE5X

([64]) مفاوضات بين دمشق وحزب الاتحاد الديمقراطي حول إعلان الفيدرالية بكُردستان سوريا، المصدر السابق، التاريخ: 02/10/2016، الرابط: https://goo.gl/zdaVQu

([65])قرارات وتوصيات الداخلية وقيادة الأسايش، الموقع: هيئة الداخلية في الجزيرة‏، التاريخ:04/09/2016، الرابط: https://goo.gl/OX96AM   

([66])رئيس المجلس التنفيذي يؤكد استقالة رئيس لهيئة الطاقة، الموقع: هيئة الادارة، التاريخ: 27/08/2016، الرابط: http://goo.gl/PhG3FA

([67])المصادقة على قانون المخالفات للاستجرار الغير مشروع للكهرباء، الموقع: هاوار، التاريخ:23/08/2016، الرابط: https://goo.gl/vpUojP

([68])بنود مرسوم رقم /16/ ل عام2016 قانون قمع المخالفات، الموقع: المجلس التشريعي، التاريخ:16/10/2016، الرابط: https://goo.gl/OBgSQI

([69])إقرار قانون ضريبة الدخل في مقاطعة الجزيرة، الموقع: وكالة هوار، التاريخ:24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/mKPGg9

([70])بمناسبة العيد الأضحى مجلس كوباني التشريعي يصدر المرسوم رقم3، موقع: كانتون كوباني، التاريخ:17/09/2016 https://goo.gl/uMOEMV

([71]) تبديل الوصلات للخط الرئيسي للمضخات، الموقع: هيئة الطاقة في الجزيرة، التاريخ: 08/11/2016، الرابط: https://goo.gl/Rrfyhn، للمزيد يرجى مراجعة الروابط: صيانة محولات الدرباسية، التاريخ: 10/11/2016، الرابط: https://goo.gl/fS0mMs، صيانة المضخة الثالثة في عنفة السويدية، التاريخ:15/11/2016، الرابط: https://goo.gl/CKBVGa

([72])مشروع تعزيل نهر الجغجغ (مجرى+ اكتاف )، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Nu4md0

([73])جولات الدائرة الصحية، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:01/09/2016، الرابط:   https://goo.gl/zEoQvx

([74])تعلن بلدية الشعب بالحسكة عن إجراء مناقصة/الشدادة، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/dNjnjL

([75])مشروع: تجهيز طرقات بلدة توينة، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/OXjCp9

([76])أجراء مناقصة باتلظرف المختوم، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:21/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/QIySSK

([77])إعلان مناقصة بالظرف المختوم،محطةعلوك، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:21/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/3rvhNf

([78])تجهيز طرقات، صرف الصحي، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:21/09/2016، الرابط: https://goo.gl/CYEMlp

([79])خدمات بلدية الشعب بالحسكة، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:24/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/QRKYtu

([80])توزيع اسطوانات الغاز، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:27/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Ivk4CX

([81])حملة نظافة في منطقة غويران، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة‏، التاريخ:04/09/2016، الرابط: https://goo.gl/1xYHBQ

([82]) إدارة PYD تنقل60 ألف أسطوانة غاز من سادكوب إلى مراكز خارج المدينة، الموقع: باس، التاريخ:04/09/2016 https://goo.gl/ueA7nm

([83])تفعيل محطتي مخروم وجبسة، الموقع: هيئة البلديات الديمقراطية‏، التاريخ:23/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/VBl3nK

([84])حل أزمة عمرها خمس سنوات لمياه الشرب، الموقع: هيئة البلديات الديمقراطية‏، التاريخ:07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/WjeuSO

([85])اعلان مناقصات، الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية‏، التاريخ:17/09/2016، الرابط: https://goo.gl/O6HSsp

([86]) دائرة المياه في هيئة البلديات تعلن مناقصة، الموقع: هيئة البلديات الديمقراطية‏، التاريخ:04/09/2016، الرابط: https://goo.gl/t3DI5v

([87])صيانة الخطوط الرئيسية للمياه في مدينة القامشلي، الموقع: بلدية القامشلي الكبيرة، التاريخ:26/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Gj3NgS

([88])بلدية شعب القامشلي مستمرة بترميم منصفات الشوارع، الموقع: انها، التاريخ:26/09/2016، الرابط: https://goo.gl/J6tCwH

([89])حل أزمة البسطات، الموقع: بلدية القامشلي الكبيرة، التاريخ:18/09/2016، الرابط:   https://goo.gl/nhZZKg

([90])اللجنة الفنية تستمر في تفريش البقايا، الموقع: بلدية القامشلي الشرقية،‏، التاريخ:20/09/2016، الرابط: https://goo.gl/T1CKjj

([91])البلدية الشرقية تستمر بتزفيت حي الآربوية، الموقع: بلدية القامشلي الشرقية،‏، التاريخ:20/09/2016، الرابط: https://goo.gl/nFFs7y

([92])حملة واسعة في المنطقة الشرقية لقتل الكلاب المذعورة، الموقع: بلدية القامشلي الشرقية،‏، التاريخ:29/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/82cpuV

([93])لجنة الخدمات تضبط حالة مخالفة، الموقع: بلدية القامشلي الشرقية،‏، التاريخ:27/09/2016، الرابط:https://goo.gl/Pb51L1

([94])فتح الشارع العريض بحي الكورنيش، الموقع: بلدية القامشلي الغربية‏، التاريخ:28/09/2016، الرابط: https://goo.gl/OudnFd

([95])استمرار الترقيعات الزفتية، الموقع: بلدية القامشلي الغربية‏، التاريخ:08/09/2016، الرابط:https://goo.gl/38bPBN

([96])مشروع تجهيز حديقة عامة، الموقع: بلدية القامشلي الغربية‏، التاريخ:29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/9qO52a

([97])لجنة المخالفات تهدم الأبنية المخالفة، الموقع: بلدية القامشلي الغربية‏، التاريخ:27/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/ZmhFgq

([98])اعلان مناقصة فوهات مطرية، الموقع: بلدية القامشلي الغربية‏، التاريخ:04/09/2016، الرابط:   https://goo.gl/1YHzuU

([99])اعلان مناقصة 125 فوهة مطرية، الموقع: بلدية القامشلي الغربية‏، التاريخ:29/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/D8kvzP 

([100])ترقيع الطرق الرئيسية في ريف مدينة عامودا، الموقع:  بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:01/09/2016، الرابط: https://goo.gl/uWs6G8

([101])شروع تزويد طريق (بريفا- سنجق سعدون ) بالمجبول،  بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:29/09/2016، الرابط  https://goo.gl/NTdlyq

([102])مشروع صيانة الطريق بين قريتي قجلة وجناق، الموقع: بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:04/09/2016، الرابط: https://goo.gl/fJt9CS

([103])شق طريق قرية كرنكو -كندور، الموقع: بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:25/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/N5QEcQ

([104])مشروع بقايا لطريق قريتي تل العشق وقرميتلو، الموقع: بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:07/09/2016، الرابط: https://goo.gl/0mWqds

([105])مشروع فرش بقايا للكراج جانب ساحة المرأة، الموقع: بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:27/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/2s3KIf

([106])استكمال بناء الفرن في قرية ام الربيع، الموقع: بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:06/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/9INJ21

([107])البدئ بتوزيع مادة المازوت، الموقع: بلدية الشعب في عامودا‏، التاريخ:01/09/2016، الرابط: https://goo.gl/qvc8Wz

([108])اعلان مناقصة: طرق- (صرف صحي – حجر مكسر)، بلدية الشعب في عامودا، التاريخ: 03/09/2016،الرابط: https://goo.gl/btMgbH

([109])اعلان مناقصة: طرق- (صرف صحي)، بلدية الشعب في عامودا، التاريخ: 08/09/2016،الرابط: https://goo.gl/w2Rlyi

([110])جولة تنظيف عامة للمنصفات الثلاثة وعلى مداخل المدنية، بلدية الشعب في عامودا، التاريخ: 20/09/2016، الرابط: https://goo.gl/WXggs6

([111])امت شعبة التموين والدائرة الصحية بجولاتها اليومية، بلدية الشعب في عامودا، التاريخ: 21/09/2016،الرابط: https://goo.gl/FN9b4n

([112])بلدية قيروان تنتهي من تنفيذ عدد مشاريع، الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:28/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/7u31KQ

([113])اعلان مناقصات،الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:08/09/2016، الرابط: https://goo.gl/J7iyUc

([114])لجنة الخدمات تباشر بفتح الفوهات المطرية، الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:10/09/2016، الرابط: https://goo.gl/6znJev

([115])مشروع فتح الشوارع في قرية جطل،الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:05/09/2016، الرابط : https://goo.gl/xEKi6r

([116])بلدية الدرباسية تعقد عقدا بالتراضي مع دائرة الاقتصاد، بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:27/09/2016، الرابط :  https://goo.gl/L67dji

([117])قسم الإعلام مستمر بحملة تعليق لافتّات، بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:04/09/2016، الرابط :   https://goo.gl/q75DRL

([118])إنشاء شبكات الصرف الصحي في حي زور آفا، بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:04/09/2016، الرابط : https://goo.gl/THZ2kV

([119])اعمال الصيانة في مدارس سري كانييه قبل بدء السنة الدراسية الجديدة، التاريخ:06/09/2016، الرابط : https://goo.gl/g3uaDV

([120])الإنتهاء من إنشاء دورات مياه عامة، بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:02/09/2016، الرابط : https://goo.gl/HtSSeu

([121])حملة نظافة موسعة استعدادا" لعيد الاضحى المبارك، بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:02/09/2016، الرابط : https://goo.gl/oclaRQ

([122])تنفيذ مشروع تركيب شبكة مياه الري بالتنقيط، بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ:22/09/2016، الرابط : https://goo.gl/nircs8

([123])توزيع مازوت التدفئة في مدينة سري كانييه، بلدية الشعب في سري كانييه، التاريخ:19/09/2016، الرابط : https://goo.gl/jtSJjg

([124])ترميم وصيانة الطرق ضمن مدينة سري كانييه بتكلفة 42 مليون، التاريخ:27/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/aFFvm8

([125])اعلان مناقصة محلية،الموقع: بلدية الشعب في سري كانييه، التاريخ:07/09/2016، الرابط : https://goo.gl/ZSKpSc

([126]) المباشرة في توزيع مادة المازوت (التدفئة ) ،الموقع: بلدية الشعب في تل حلف، التاريخ:18/09/2016، الرابط :  https://goo.gl/lpkCAQ

([127])تنفيذ مشروع صرف صحي لكل من قريتي قطينة والناصرية، بلدية تل حلف، التاريخ:18/09/2016، الرابط :  https://goo.gl/Hz8ZbI

([128])منظمة كون سيرن تقوم بحملة تشغيل الأبار الأرتوازية، بلدية تل حلف، التاريخ:18/09/2016، الرابط : https://goo.gl/J4DpB7

([129])مشروع اعلان مناقصة، بلدية تل حلف، التاريخ:20/09/2016، الرابط :https://goo.gl/FmVKNm

([130]) مناقصة حجر مكسر وصرف صحي، الموقع: بلدية الشعب في تربي سبي، التاريخ:01/09/2016:  https://goo.gl/jEe2mG

([131])مشاريع صرف صحي لبلديات قرى الحلوة وعطشان، الموقع: بلدية الشعب في تربي سبي، التاريخ:04/09/2016 https://goo.gl/zEZZxV

([132])مشروع بقايا و حجر مكسر لقربة التنورية ، الموقع: بلدية الشعب في تربي سبي، التاريخ:28/09/2016   https://goo.gl/7OGHct

([133])المباشرة بمشروع المجرور الصرف صحي لقرية الشيبانية، بلدية الشعب في تربي سبي، التاريخ:24/09/2016    https://goo.gl/b5zBAX

([134])إنهاء مشروع ترقيعات القرى التابعة لعطشان، بلدية الشعب في تربي سبي، التاريخ:01/09/2016:  https://goo.gl/6CjiVj

([135])مشروع: تنفيذ وصيانة فوهات مطرية في ديرك،الموقع:  بلدية الشعب في ديريك، التاريخ:21/09/2016: https://goo.gl/P8C9pP

([136])توسيع المنطقة الصناعية في ديرك،الموقع:  بلدية الشعب في ديريك، التاريخ:24/09/2016:  https://goo.gl/ia0Lgu

([137]) وضع ارمات بعدم رمي القمامة في أماكن الحاويات القديمة،الموقع: بلدية ديريك، التاريخ: 10/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/a79T6Z

([138])بلدية ديرك توحد ملابس عمال النظافة،الموقع: بلدية ديريك، التاريخ: 28/09/2016، الرابط:   https://goo.gl/wRRTnB

([139])تنظيف المجاري الصحية وتركيب اغطية لها،الموقع: بلدية ديريك، التاريخ: 28/09/2016، الرابط:    https://goo.gl/TL7NOI

([140])المرحله الثانية بمشروع بقايا مقالع لطريق المحلق الشمالي،الموقع: بلدية ديريك، التاريخ: 18/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Si5YJu

([141])مشروع مناقصة بقايا وصرف صحي،الموقع: بلدية جل آغا، التاريخ: 04/09/2016، الرابط: https://goo.gl/k4QIqX

([142])مشروع مناقصة عبارات وبقايا مقالع،الموقع: بلدية جل آغا، التاريخ: 04/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/zUztsS

([143])تواصل بلدية الشعب في مقاطعة كوباني بتزفيت الطرق وترميمها، التاريخ: 08/09/2016، الرابط: https://goo.gl/xEFKBC

([144])بلدية الشعب في المقاطعة تقوم الآن بوضع الاحجار الأرصفة، الموقع: مقاطعة كوباني، التاريخ:04/09/2016،الرابط: https://goo.gl/GJO5Yr

([145])هيئة الصحة تفتتح 7 نقاط طبية، الموقع: مقاطعة كوباني، التاريخ:10 /09/2016،الرابط:   https://goo.gl/2gR43Q

([146])مديرية التموين تواصل في مصادرة المواد المنتهية الصلاحية، التاريخ:21 /09/2016،الرابط: https://goo.gl/WTCWV4

([147])  بلدية "معراتة" بمساعدة أهالي "كفرشيل" يقومون بتسوية الطرقات الرئيسية، الموقع: بلدية عفرين، التاريخ: 26/09/2016، الرابط: https://goo.gl/ySd6zN

([148]) توسيع الطرقات في ناحية "شيه"، الموقع: بلدية عفرين، التاريخ: 10/09/2016، الرابط: https://goo.gl/68wTHG

([149]) تزفيت طرقات "ميدان أكبس "، الموقع: بلدية عفرين، التاريخ: 05/09/2016، الرابط: https://goo.gl/W9pHVx

([150])تنفيذ مشروع توسيع وترميم الطريق الواصل بين "شرا ودير صوان"، الموقع: الإدارة الذاتية في عفرين، التاريخ: 22/09/2016، الرابط: https://goo.gl/tmB5LG   

([151]) تسوية الطريق المؤدي إلى بلدية الأشرفية، الموقع: هيئة الإدارة المحلية في عفرين، التاريخ: 25/09/2016، الرابط: https://goo.gl/J74BWC

([152]) فتح الطريق الحراجي في موقع "بوذية"، الموقع: هيئة الزراعة، التاريخ: 24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Sx5Eos

([153]) بلدية الشعب في عفرين تعد مشروع حديقة الجامعة، الموقع: هيئة الإدارة المحلية في عفرين، التاريخ: 11/09/2016، الرابط: https://goo.gl/KNrhY0

([154]) مديرية الحراج تقوم بتسوية قطعة أرض في مشتل الشهيد رفعت، الموقع: هيئة الزراعة، التاريخ: 24/09/2016، الرابط: https://goo.gl/onVOYP

([155])بلدية الشعب في بلبله تنفذ عدة مشاريع، الموقع: هيئة الإدارة المحلية في عفرين، التاريخ: 29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/njTREA   

([156]) قطاع عفرين الجديدة والقديمة اليوم بترحيل بقايا الأتربة والأحجار، الموقع: قطاع عفرين الشرقي والغربي، التاريخ: 28/09/2016، الرابط: https://goo.gl/B2YA48

([157]) بلدية الشعب في "شيه" تنفذ مشروع انشاء دوار، الموقع: هيئة الإدارة المحلية في عفرين، التاريخ: 29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/DHpRHa

([158])تخديم أهالي “ميدانكه” بالصرف الصحي، الموقع: هيئة الإدارة المحلية في عفرين، التاريخ: 21/09/2016، الرابط: https://goo.gl/RY9jmy 

([159])توصيل كبل ضوئي يربط مركز مدينة عفرين بمنطقة "معراته"، الموقع: الإدارة الذاتية في عفرين، التاريخ: 27/09/2016، الرابط: https://goo.gl/crtaKu

([160])تفريش أرضية مخيم روبار للنازحين بمادة البحص، هيئة العمل والشؤون الاجتماعية، التاريخ:29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Xh4cNb

([161])الانتهاء من مشروع بناء كتل الحمامات في مخيم روبار للنازحين، هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في عفرين، التاريخ: 11/09/2016، الرابط: https://goo.gl/Ugv2KG

([162])توزيع /600/ سلة غذائية على نازحي مخيم روبار، هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في عفرين، التاريخ: 11/09/2016، الرابط: https://goo.gl/BzJPIR

([163]) توزيع مواد إغاثية على نازحي "مخيم كفرجنة" الموقع: الإدارة الذاتية في مقاطعة عفرين، التاريخ: 22/09/2016، الرابط: https://goo.gl/FpHxnH  

([164]) إيواء النازحين من قرى "ام الحوش وحربل" في مخيم الشهباء، هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في عفرين، التاريخ: 01/09/2016، الرابط:  https://goo.gl/ibWCyA   

([165])بالتنسيق مع جمعية بهار توزيع /50/ سلة صحية على نازحي مخيم الشهباء، هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل، التاريخ: 11/09/2016، الرابط: https://goo.gl/LMu8xe

([166]) لجنة الرعاية الاجتماعية تقوم بجولة إلى دار "نوبال" للأيتام في عفرين , و توزيع الحقائب المدرسية والقرطاسية على الأطفال، 11/09/2016 https://goo.gl/ZJbuAy

([167])التحضير للموسم الدراسي الثاني الخاص بالطلاب الصم والبكم، الموقع: ولات أف ام، التاريخ:23/09/2016، الرابط: https://goo.gl/4JGFI9

([168]) تنفيذ مشروع تعبيد طريق "الداودية"، الموقع: بلدية الشعب في الحسكة، التاريخ: 09/10/2016، الرابط: https://goo.gl/djlVpa

([169]) طرح مناقصة تعبيد طرق بلدة "توينه، المصدر نفسه، التاريخ: 10/10/2016، الرابط: https://goo.gl/GBiIpL

([170]) تنفيذ بناء جسور القرى التابعة لبلدية "صفيا"، مصدر سابق، التاريخ:11/10/2016، الرابط: https://goo.gl/ISspMD

([171]) تنفيذ مشروع بناء جسر قرية "كوندك"، مصدر سابق، التاريخ: 29/10/2016، الرابط: https://goo.gl/DpqRXm

([172]) تنفيذ مشروع بناء جسر قرية "الحديدية"، مصدر سابق، التاريخ:23/10/2016، الرابط: https://goo.gl/x2t1N5

([173]) تنفيذ مشروع تجهيز وتركيب مطريات، مصدر سابق، التاريخ: 30/10/2016، الرابط: https://goo.gl/YR21PY

([174]) تنفيذ مشروع الصرف الصحي لضاحية نوروز، ذات المصدر، التاريخ: 26/10/2016، الرابط: https://goo.gl/XkoiR1

([175]) البلدية تقوم بتنظيف منصفات طريق "صباغ"، المصدر نفسه، التاريخ: 16/10/2016، الرابط: https://goo.gl/rhkWHv

([176]) البلدية تنفذ حملة نظافة في حي الصناعة، المصدر نفسه، التاريخ: 17/10/2016، الرابط: https://goo.gl/FiKBaq

([177]) البلدية تنفذ حملة نظافة في قرية الفلاحة، المصدر نفسه، التاريخ: 22/10/2016، الرابط: https://goo.gl/g6mk7L

([178]) البلدية تصدر قراراً بمنع الرواية بمياه نهر جغجغ، المصدر نفسه، التاريخ:22/10/ الرابط: https://goo.gl/IN4F38

([179]) جولة على الاراضي الزراعية التي تسقي بمياه الصرف الصحي، المصدر نفسه، التاريخ: 16/10/2016، الرابط: https://goo.gl/YImCdw

([180]) البلدية تقوم بإتلاف مواد منتهية الصلاحية، المصدر نفسه، التاريخ: 27/10/2016، الرابط: https://goo.gl/piyv7i

([181]) بلدية الحسكة تنسق مع بلدية الشدادي لتفعيل شبكة نقل داخلي، المصدر نفسه، التاريخ: 30/10/2016، الرابط: https://goo.gl/jUmnaH

([182]) بلدية الشدادة تنفذ مشروع تعبيد طريق، المصدر نفسه، التاريخ: 27/10/2016، الرابط: https://goo.gl/BxBGbc

([183]) البلدية تدعم خط المياه في حي الميسلون، الموقع: بلدية القامشلي الكبيرة، التاريخ: 10/10/201، الرابط: https://goo.gl/Xfe9hc

([184]) البلدية تقوم بتنظيف حديقة القامشلي، ذات المصدر، التاريخ: 05/10/2016، الرابط: https://goo.gl/KQdgv7

([185]) البلدية تقوم بتنظيف وترميم منصفات الطرق، ذات المصدر، التاريخ: 20/10/2016، الرابط: https://goo.gl/p5Lks7

([186]) شعبة التموين تقوم بضبط واتلاف المواد المنتهية الصلاحية، ذات المصدر، التاريخ: 20/10/2016، الرابط: https://goo.gl/290Yzj

([187]) قرار بمنع بيع اللحوم والحلويات مكشوفةً، ذات المصدر، التاريخ: 25/10/2016، الرابط: https://goo.gl/ETflde

([188]) حملة ترقيع لشوارع حي كورنيش، الموقع: بلدية القامشلي الغربية، التاريخ:01/10/2016، الرابط: https://goo.gl/C81Dv8

([189]) البلدية تقوم باعمال ترميم شبكة الصرف الصحي، الموقع ذاته، التاريخ: 03/10/2016، الرابط:  https://goo.gl/kkYD5l

([190]) البلدية تباشر تخطيط حديقة حلكو، المصدر نفسه، التاريخ: 29/09/2016 ، الرابط: https://goo.gl/Mz0VuH

([191]) البلدية تنفذ حملة تنظيف الحدائق، الموقع ذاته، التاريخ: 05/10/2016، الرابط: https://goo.gl/t67UoN

([192]) بلدية القامشلي تنفذ حملة تنظيف المدارس، المصدر نفسه، التاريخ: 27/10/2016، الرابط: https://goo.gl/kh4Yqx

([193]) بلدية الشعب تشرف على اعمال تعبيد الطرق، المصدر: بلدية الشعب في عامودا، التاريخ: 29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/lKmCe3

([194]) فرش بقايا المقالع في كومين الشهيدة سما، المصدر ذاته، التاريخ: 03/10/2016، الرابط: https://goo.gl/QWfOUM

([195]) البلدية تشرف على مشروع طريق قرية سنجق سعدون، المصدر ذاته، التاريخ: 07/10/2016، الرابط: https://goo.gl/RcduU8

([196]) البلدية تقوم بتشجير دوار المرأة الحرة، المصدر ذاته، التاريخ: 18/10/2016، الرابط: https://goo.gl/DtBgIJ

([197]) تركيب مولدة كهربائية لتقوية دفق المياه، المصدر ذاته، التاريخ: 22/10/2016، الرابط: https://goo.gl/yDL1qP

([198]) منظمة M.R.F.S تنفذ مشروع تركيب مولدة لخزان الحي الغربي، المصدر ذاته، التاريخ: 14/10/2016، الرابط: https://goo.gl/HYfDoQ

([199]) ادارة المسلخ تتلف ذبيحة فاسدة، المصدر ذاته، التاريخ: 06/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Lg5gE2

([200]) التموين تقوم بإتلاف لحوم فاسدة، المصدر ذاته، التاريخ: 11/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Lq2kOq

([201]) البلدية تصدر قراراً بتعليق لوحات المحلات باللغة الكُردية، المصدر نفسه، التاريخ: 01/10/2016، الرابط: https://goo.gl/GH1ADR

([202]) البلدية تنهي دورة تدريب ل 50 امرأة، المصدر ذاته، التاريخ: 17/10/2016، الرابط: https://goo.gl/pFWh9c

([203])  جولة ميدانية على المشاريع الانشائية في المدينة، الموقع: بلدية الدرباسية، التاريخ: 01/10/2016، الرابط: https://goo.gl/tmso2x

([204]) البلدية تقوم بترحيل بقايا الاتربة، المصدر نفسه، التاريخ: 15/10/2016، الرابط: https://goo.gl/s4fhSU

([205]) جولة ميدانية لشعبة التموين، المصدر نفسه، التاريخ: 01/10/2016، الرابط: https://goo.gl/97ETmO

([206]) البلدية تقوم بإتلاف لحوم وجلود فاسدة، التاريخ: 20/10/2016، الرابط: https://goo.gl/NZiFcb

([207]) البلدية تقوم بتمديد خط صرف صحي ضمن المدينة، المصدر نفسه، التاريخ: 04/10/2016، الرابط: https://goo.gl/pG5uXR

([208])  البلدية تنفذ مشروع صرف بمساندة منظمة IRD، المصدر نفسه، التاريخ: 05/10/2016، الرابط: https://goo.gl/pnw2rd

([209]) بطول 600 تمديد الصرف الصحي في قرية "جطل"، المصدر نفسه، التاريخ: 20/10/2016، الرابط: https://goo.gl/a7piul

([210]) البلدية تقوم بإنجاز تجهيز الفتحات المطرية، المصدر نفسه، التاريخ: 04/10/2016، الرابط: https://goo.gl/qDZgoP

([211]) البلدية تقوم بفرش الحجر مكسر في شوارع قرية "تل أيلول"، المصدر نفسه، التاريخ: 16/10/2016، الرابط: https://goo.gl/CBTjWT ، وفي قرية "عمر زوباش" التاريخ: 26/10/2016، الرابط: https://goo.gl/MtXnge ، وفي قرية " تل تشرين" 30/10/2016 https://goo.gl/BavmQJ

([212]) الحالة الخامسة لهبوط الارض في مدينة رأس العين، المصدر: بلدية سريه كانيه، التاريخ: 11/10/2016، الرابط: https://goo.gl/9Pc7Xd

([213]) البلدية تنفذ مشروعاً بقيمة 25مليون ل.س لمعالجة الحفر، المصدر نفسه، التاريخ: 22/10/2016، الرابط: https://goo.gl/4g8vL6

([214]) البلدية تقوم بتعبيد طرق عدة قرى بطول 3200م، المصدر نفسه، التاريخ: 14/10/2016، الرابط: https://goo.gl/oyTxhE

([215]) تنفيذ مشروع تعبيد طريق "الأمانة"، المصدر نفسه، التاريخ: 03/10/2016، الرابط: https://goo.gl/X4O9ld

([216]) البدئ بتعبيد طرق قرى رأس العين بقيمة 25 مليون ل.س، التاريخ:06/10/2016، الرابط: https://goo.gl/LGWqdI

([217]) البلدية بالتعاون مع منظمة الاغاثة السورية تقوم بتركيب مولدة، المصدر نفسه، التاريخ: 15/12/2016، الرابط: https://goo.gl/tKUqfn

([218]) بلدية تربي سبيه تقوم بفرش البقايا لطرق قرية "خزنة" المصدر بلدية الشعب في تربي سبيه، التاريخ: 09/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Q9CXgh ، للمزيد يرجى مراجعة ذات المصدر فيما يخص قرية "مزكفت، التاريخ: 11/10/2016، الرابط: https://goo.gl/OuK4z0 ، وقرية "خويتله" التاريخ: 19/10/2016، الرابط: https://goo.gl/uTtW2u ، فيما يخص الطرق داخل المدينة، التاريخ:31/10/2016، الرابط: https://goo.gl/5PrW7m

([219]) المباشرة في تنفيذ مشاريع المجرور الصحي، المصدر ذاته، ، التاريخ: 04/10/2016، الرابط: https://goo.gl/xBy4Hv ، للمزيد يرجى مراجعة مشاريع المجرور لقرى "مزكفت ،و تنورية وحلوة، التاريخ: 16/10/2016، الرابط: https://goo.gl/kyjZEI

([220]) البلدية تبدئ المرحلة الثانية من طريق الحزام الجنوبي، المصدر السابق، التاريخ:09/10/2016، الرابط: https://goo.gl/OQAgbl، للمزيد يرجى مراجعة الروابط: تجهيز طرفي الطريق لزراعة الأشجار، التاريخ: 17/10/2016، الرابط: https://goo.gl/fC8HSt ، البلدية تطرح مناقصة لبناء رصيف الحزام الجنوبي، التاريخ:24/10/2016، الرابط: https://goo.gl/kdsZCe، البلدية تقوم بصيانة طريق قرية "قصر ديب" التاريخ: 10/10/2016، الرابط:  https://goo.gl/bq84kx، البلدية تقوم بترميم طريق "خربة عدنان" التاريخ: 22/10/2016، الرابط: https://goo.gl/jaJoEM، صيانة طريق "شكر خاج"، التاريخ: 17/10/2016، الرابط: https://goo.gl/ERiuAJ، البلدية تقوم بصيانة طريق "روباريا" التاريخ: 22/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Yb0GG1، البدء برش طريق قرية "بورز" بالحجر المكسر التاريخ:26/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Ds0Gye، البلدية تبدئ بصيانة طريق قرية "ركافا- تليلون" التاريخ: 31/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Xzxjyd ، البدئ بصيانة طريق قرى "عدنان – مامشور، التاريخ: 09/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Xmi2eQ، البلدية تعن عن مشروع مناقصة لإنارة المدينة، التاريخ: 24/10/2016، الرابط: https://goo.gl/fgWKNQ

([221])  رئاسة الهيئة التنفيذية تقوم بجولة على ورشة المرأة والحضانة، الموقع: هيئة كوباني، التاريخ: 08/10/2016، الرابط: https://goo.gl/dxQIlx، للمزيد يرجى مراجعة: هيئة التموين تقوم بمصادرة المواد المنتهية الصلاحية واتلافها، التاريخ: 11/10/2016، الرابط: https://goo.gl/woinuS، البلدية تقوم بوضع الحجارة المصنفة للطرقات، التاريخ:05/10/2016، الرابط: https://goo.gl/1eTtOs، الاسايش تجتمع مع أصحاب صالات الافراح، التاريخ:19/10/2016، الرابط: https://goo.gl/Gl75Yg

([222]) تقديم بذار القمح والسماد للمزارعين، الموقع: هيئة الزراعة في عفرين، التاريخ: 24/10/2016، الرابط: https://goo.gl/JDZ6Za

([223]) قرار من المكتب الفني في البلدية،المصدر: بلدية الشعب في عفرين، التاريخ: 04/10/2016، الرابط: https://goo.gl/81eVWS

([224]) بلدية الشعب تقوم بمد خط جديد للمياه إلى منطقة الاشرفية، المصدر نفسه، التاريخ: 04/10/2016، الرابط: https://goo.gl/k6NalW، للمزيد يرجى مراجعة تركيب قساطل مياه في "قرية رندة"، التاريخ:13/10/2016، الرابط: https://goo.gl/ZQHncI، صيانة خط الصرف الصحي في "الأشرفية فوقا"، التاريخ: 05/10/2016، الرابط: https://goo.gl/AWQXrF

([225]) البدء ببناء حديقة جديدة بالقرب من مشفى "آفرين"، الموقع: هيئة الإدارة المحلية في عفرين، التاريخ: 02/10/2016، الرابط: https://goo.gl/cnJ85F، للمزيد يرجى مراجعة الروابط: الاستمرار في بناء حديقة جديدة بجانب الهلال الأحمر، التاريخ: 22/10/2016، الرابط: https://goo.gl/XQwlg0 ، البلدية تستمر في مشاريعها لتعبيد الطرق داخل المدينة، التاريخ: 29/09/2016، الرابط: https://goo.gl/gCbSsp،  البلدية تقوم بحملة نظافة في (كفر جنة) التاريخ: 08/10/2016، الرابط: https://goo.gl/TyCr98  

([226]) جامعة عفرين تحدد موعد التسجيل، الموقع: جامعة عفرين، التاريخ: 01/10/2016، الرابط: https://goo.gl/K1CNNd

([227]) إتلاف مادة الملح الغير صالح للاستهلاك البشري من قبل بلدية الحسكة، المصدر: هيئة البلديات، التاريخ:02/!1/2016، الرابط: https://goo.gl/mBfG0s، للمزيد يرجى مراجعة: التموين تتلف مواد منتهية الصلاحية، المصدر نفسه، التاريخ: 10/11/2016، الرابط: https://goo.gl/yO3r2w، تنفيذ حملة نظافة شاملة في حي النشوة الغربية، التاريخ: 09/11/2016، الرابط: https://goo.gl/333YR4، وصل مطريات لنهر جغجغ، المصدر نفسه، التاريخ: 26/11/2016، الرابط: https://goo.gl/pI7cfZ

([228])  افتتاح مجبل مدينة الحسكة، المصدر نفسه، التاريخ: 22/11/2016، الرابط: https://goo.gl/ztgjKE ، للمزيد يرجى مراجعة: البدئ بتنفيذ مشروع مطريات ورصيف شارع المفتي، المصدر نفسه، التاريخ:13/11/2016، الرابط: https://goo.gl/DZkP6E، البدء بفرش الحجر المكسر لأحياء "العزيزية -ضاحية نوروز وطريق قرية برزان" التاريخ: 02/11/2016، الرابط: https://goo.gl/71uZzT، البلدية تفتتح مركزاً جديداً لخدمة المنطقة الجنوبية، المصدر نفسه/ التاريخ:04/11/2016، الرابط: https://goo.gl/Ds8uMh ، تعميم بوجود وضع اللوحات باللغات الثلاثة: التاريخ: 29/11/2016، الرابط: https://goo.gl/7NpZvg، متابعة سير العمل في مشروع الإنتاج الزراعي الخاص بالمرأة التاريخ: 09/11/2016، الرابط: https://goo.gl/HXA4u7

([229]) شعبة التموين تقوم بجولة للوقف على محتكري مادة السكر، المصدر السابق، التاريخ: 15/11/2016، الرابط: https://goo.gl/9DPLHg، الشعبة تقوم بتحديد سعر الطحين المصدر نفسه، التاريخ: 05/11/2016، الرابط: https://goo.gl/gOiR3p، للمزيد يرجى مراجعة: الاجتماع بهدف زيادة المساحات الخضراء في المدن ، المصدر نفسه، التاريخ: 30/11/2016، الرابط: https://goo.gl/dHKGlR، مناقصة لشراء الأشجار الحراجية والأقلام الشجرية، المصدر نفسه، التاريخ: 28/11/2016، الرابط: https://goo.gl/LQBrza، شهبة التموين تقوم باتلاف المواد المنتهية الصلاحية، التاريخ:28/11/2016، الرابط: https://goo.gl/gtX9Nr، أزمة المياه في القامشلي باتت محلولة، المصدر نفسه، التاريخ: 02/11/2016، الرابط: https://goo.gl/M4EseF، حل ازمة المياه في الحي الغربي ،المصدر السابق، التاريخ: 02/11/2016، الرابط: https://goo.gl/T3SUfl

([230]) الدائرة الفنية تعمل على توسيع المخطط التنظيمي للمدينة، الموقع: بلدية الشعب في عامودا، التاريخ: 20/11/2016، الرابط: https://goo.gl/TAejoS، للمزيد يرجى مراجعة: البلدية تستمر في عملها لتوسعة المنطقة الصناعية، التاريخ: 25/11/2016، الرابط: https://goo.gl/jHmvHT، تجهيز طريق بطول 12كم يربط بين 6 قرى، التاريخ:03/11/2016، الرابط: https://goo.gl/OL6gxs، البلدية تقوم بتمديد الطريق الرابط بين طريق الحسكة والحزام، 03/11/2016، الرابط: https://goo.gl/6haNsc، البلدية بالتعاون مع منظمة ( IRD ) تقوم بوضع احهزة تنظيف المياه، التاريخ: 07/11/2016، الرابط: https://goo.gl/sUTbl1، بلدية الشعب في عامودا بتعاون مع منظمة ( IRS ) تقوم بتنظيف الفوهات المطرية التاريخ: 07/11:2/2016، الرابط: https://goo.gl/BLvk7V، شعبة التموين تقوم باتلاف خروف فاسد، التاريخ: 17/11/2016، الرابط: https://goo.gl/HAcPxw

([231]) البلدية توجه انذاراً للمتجاوزين على آراضي الغمر، الموقع: بلدية الشعب في الدرباسية، التاريخ: 03/11/2016، الرابط: https://goo.gl/zG82lx، للمزيد يرجى مراجعة: دائرة المياه تقوم بصيانة خطوط المياه داخل المدينة، التاريخ: 09/11/2016، الرابط: https://goo.gl/gXLwQg،

([232]) بلدية الشعب تصادر وتتلف 2 طن من المواد المنتهية الصلاحية، الموقع: بلدية الشعب في راس العين، التاريخ: 02/11/2016، الرابط: https://goo.gl/nFefqc، للمزيد يرجى مراجعة: الموقع: المصدر السابق، التاريخ: 14/11/2016، الرابط: https://goo.gl/yY4My3،

([233]) تفعيل (12) بئر في بلدة تل حميس، وتسليم صهريج لتوزيع المياه، المصدر: هيئة البلديات، التاريخ:14/11/2016، الرابط: https://goo.gl/geblRF

([234]) بلدية "سيحة" تقوم بصيانة الطرق، الموقع: بلدية الشعب في تربي سبيه، التاريخ: 02/11/2016، الرابط: https://goo.gl/xzBQPc، البلدية تجهز مولدات لتغذية أربعة آبار، المصدر نفسه، التاريخ: 12/11/2016، الرابط: https://goo.gl/UX2mN2، تنظيف ما يقارب 25 فوهة مطرية، المصدر نفسه، التاريخ: 18/11/2016، الرابط: https://goo.gl/qED2gT، حملة تنظيف مجرة نهر جراح المار في وسط المدينة ، المصدر نفسه، التاريخ: 22/11/2016، الرابط: https://goo.gl/xDWw03، الاستعداد لتزفيت مدخل المعمل بالتنسيق مع شركة "زاغروس" للإنشاءات ، المصدر نفسه، التاريخ: 25/11/2016، الرابط: https://goo.gl/pedEtP

([235]) مشروع تنفيذ بقايا المقالع لطريق قرية ركافا – تليلون، الموقع: هيئة البلديات: التاريخ: 01/11/1016، الرابط: https://goo.gl/rX288o،  البلدية تقوم بترقيع طرق حارة صور، المصدر السابق، التاريخ: 06/11/201605، الرابط: https://goo.gl/FlG5On ، فرش مادة بقايا المقالع في كومين "الشهيد جودي"، المصدر السابق، التاريخ: 03/11/201605، الرابط: https://goo.gl/gfBqGX،  بلدية الشعب في ديرك بالتعاون مع بلدية السويدية تقوم بصيانة الطريق العام لقرية، المصدر السابق، التاريخ: 09/11/201605، الرابط: https://goo.gl/a4I1LX،  بلدية الشعب في قرية كرزيرو التابعة لبلدية ديرك تقوم بحملة فرش بقايا المقالع لبعض الطرق الفرعية ضمن قرية سيمالكا، المصدر السابق، التاريخ: 09/11/201605، الرابط: https://goo.gl/Q5vdti، البلدية تقوم بفرش طريق قرية زغات بالحجر المكسر ويبلغ طول الطريق 3,5كم، المصدر السابق، التاريخ: 13/11/201605، الرابط: https://goo.gl/J6EE2L، البلدية تنهي صيانة الطريق العام لقرية تلدار بطول بلغ 800م، المصدر السابق، التاريخ: 16/11/201605، الرابط: https://goo.gl/WBVSOJ، تنفيذ ترقيع الطريق العام من مدينة ديرك الى قرية عين ديوار بمادة المجبول الزفتي ويبلغ طوله 12كم، المصدر السابق، التاريخ: 29/11/201605، الرابط: https://goo.gl/1jkCPb، البلدية تقوم بتنظيف يقارب 500فوهة مطرية و500 ريكار، المصدر السابق، التاريخ: 07/11/201605، الرابط: https://goo.gl/KZrWKu

([236]) المكتب الفني يتابع تنفيذ مشاريع صيانة طرق قرى " جل آغا"، الموقع: بلدية جل آغا، التاريخ: 02/11/2016، الرابط: https://goo.gl/3gEjJe، للمزيد يرجى مراجعة: تم الانتهاء من تنفيذ مشروع بقايا مقالع للطريق الرابط بين "الطريق الدولي وقرية خراب باجار" المصدر السابق، التاريخ: 21/11/2016، الرابط: https://goo.gl/ZGrvyY، تهيئة الشريط الأخضر لحرم الطريق في المدخل الغربي للمدينة، المصدر السابق، التاريخ: 29/11/2016، الرابط: https://goo.gl/D3EJWR، ووضع مولدات كهربائية لبئري حي صلاح الدين والصناعة ، المصدر السابق، التاريخ: 22/11/2016، الرابط: https://goo.gl/FFWeoH.  تمديد شبكة جديدة للمياه إلى قرية بورز واحتاج إلى ما يقارب 3500متر، المصدر السابق، التاريخ: 29/11/201605، الرابط: https://goo.gl/QRKkZL، البلدية توزيع 52 حاوية في المدينة المصدر السابق، التاريخ: 29/11/201605، الرابط: https://goo.gl/ac0GF2

([237]) هيئة الزراعة تفتح مزرعة للدجاج، المصدر: مقاطعة كوباني، التاريخ: 26/11/2016، الرابط: https://goo.gl/XtIm1b، للمزيد يرجى مراجعة: هيئة الزراعة تقوم بزرعة الخضروات في البيوت البلاستيكية، المصدر السابق، التاريخ: 07/11/2016، الرابط: https://goo.gl/k8kPoA، مديرية التموين تقوم باتلاف 1طن من المواد الفاسدة، المصدر السابق، التاريخ: 28/11/2016، الرابط: https://goo.gl/UCGs9N، المصدر: مقاطعة كوباني: التاريخ: 19/11/2016، الرابط: https://goo.gl/S5hYrd

ساشا العلو, محمد أديب عبد الغني
مُلخّص تنفيذيّ يطرَح نشاط خلايا تنظيم الدولة في سورية بعد عام 2019 تساؤلات عدة، خاصة…
الإثنين آذار/مارس 18
نُشرت في  الدراسات 
مناف قومان
تمهيد فقدت الصناعة السورية زخمها في عموم سورية بعد العام 2011 جراء قصف النظام الممنهج…
الخميس آذار/مارس 14
نُشرت في  أوراق بحثية 
سامر الأحمد
ملخص تنفيذي • تحاول "قسد" عبر إعلانها العقد الاجتماعي وتعديلاته وقانون الأحزاب السياسية كسب غطاء…
الجمعة آذار/مارس 01
نُشرت في  الدراسات 
أسامة شيخ علي
تؤدّي العشائر دورًا مهمًّا في تحديد ديناميات النفوذ والسيطرة في شرق سورية، وقد زادت قوة…
الثلاثاء شباط/فبراير 27
نُشرت في  أوراق بحثية