مركز عمران للدراسات الاستراتيجية

صورة توضيحية لهيكل المركز

وحدة البحوث

وحدة بحوث وسياسات، تعمل على تحليل المشهد السوري، بأبعاده السياسية والعسكرية والاقتصادية والمدنية، وانعكاس تغيراته على شؤون المنطقة والواقع الدولي. تقدم توصيات واستشراف للمستقبل لأصحاب القرار في سورية، كما يجتهد باحثو الوحدة في تقديم قراءات دقيقة وواقعية وموضوعية لتحديات سورية والمنطقة، بغية نقلها للمهتمين بالشأن السوري عامة. وتختص بثلاثة مسارات: السياسة والعلاقات الدولية. التنمية والاقتصاد. الإدارة المحلية وتعزيز الممارسة الديمقراطية.

وحدة المعلومات

وحدة متخصصة بمجال جمع البيانات من مختلف المصادر العربية والأجنبية ذات النوعية والقيمة الاستراتيجية، كما تُعنى هذه الوحدة بتقديم الدعم المعلوماتي للمركز، من خلال رصد وتفريغ البيانات وأرشفتها ومن ثم تعميم نتائجها، وإعداد تقارير دورية ذات طبيعة عامة وخاصة حسب الطلب بالإضافة إلى إصدارها لخرائط من شأنها أن توضح الوضع الميداني في سورية وخصوصاً على الجبهات القتالية. كما تقوم بتتبع مخرجات مراكز الفكر والدراسات لتزود بها شريحة واسعة من المهتمين بأهم المخرجات ذات الطبيعة الاستراتيجية. وتتضمن فريقين: فريق رصد ورسم الخرائط. فريق الاستبيان وقياس الرأي العام.

وحدة دعم المفاوضات

وحدة تقنية مستحدثة تضم مختصّين وخبراء سوريين ودوليين مهمتهم رفد دوائر القرار السوري بالأدوات والمعلومات والتحليل لأي عملية تفاوضية، وتركّز على المسار السياسي والعسكري الأمني والخدمي.

وحدة الشؤون الدولية

وحدة تضم أكاديميين وخبراء سوريين وأجانب، مهمتها تفعيل التواصل الأكاديمي والبحثي مع مراكز البحوث والدراسات العربية والأجنبية، المهتمة بالشأن السوري والإقليمي. وتعمل على رفد دوائر القرار الدولية بآخر الدراسات والتحليلات للمشهد السياسي والعسكري. وقد تم استحداث مكتب الشؤون التركية السورية.
فاضل خانجي
غاب قطاع غزة المحاصر منذ ما يقارب العقدين عن أولويات السياسة الإقليمية قبل 07 أكتوبر،…
الخميس أيار 16
نُشرت في  مقالات الرأي 
أيمن الدسوقي
تمهيد يعد موضوع التعافي المبكر حديث الساعة بين الأوساط الأممية والجهات المانحة، كذلك بين الأطراف…
الأربعاء أيار 15
نُشرت في  أوراق بحثية 
ساشا العلو, محمد أديب عبد الغني
مُلخّص تنفيذيّ يطرَح نشاط خلايا تنظيم الدولة في سورية بعد عام 2019 تساؤلات عدة، خاصة…
الإثنين آذار/مارس 18
نُشرت في  الدراسات 
مناف قومان
تمهيد فقدت الصناعة السورية زخمها في عموم سورية بعد العام 2011 جراء قصف النظام الممنهج…
الخميس آذار/مارس 14
نُشرت في  أوراق بحثية